كم ستبلغ نسبة استبدال شركتا المواشي القطرية والميرة ؟؟

04/02/2010 12
عبدربه زيدان

ينتظر المستثمرون في بورصة قطر وتحديداً المساهمون في شركتي المواشي القطرية و الميرة اندماج كل من شركة المواشي والميرة والتي أدرجت أواخر عام 2009 في بورصة قطر.

في البداية يمكن اخذ نظرة سريعة على كلا الشركتين فالشركة الأولى تقوم بنشاط تجارة اللحوم والمواشي والثانية إنشاء وإدارة الجمعيات وتجارة الجملة والتجزئة للمواد الغذائية، إضافة إلى ذلك تملك الحكومة القطرية أسهم في  الشركتين، حيث تملك في المواشي ما يقارب 6.66 % في حين تملك في شركة الميرة ما يقارب 26 %.

وبدأت فكرة الاندماج بداية شهر يناير من عام 2009 عندما أصدرت الحكومة القطرية توجيهات بدمج الشركتين في كيان واحد أسوة بشركات أخرى عمدت الحكومة القطرية على دمجها في كيان واحد، ومن ثم وافقت كلا الشركتين على قرار الدمج وصرح مدير شركة المواشي خلال شهر أكتوبر من عام 2009 على أن عملية الدمج ستستغرق 6 أشهر، ولم يتم تحديد نسبة الاستبدال حتى الآن ..

نسبة الاستبدال حسب القيمة الدفترية للشركات المدمجة :

دمج الملاحة والبحري: يلاحظ أنه قبل الدمج كانت القيمة الدفترية لشركة الملاحة 85.2 ريال و 40.6 ريال لشركة النقل البحري بنهاية سبتمبر 2009 وعلى هذا الأساس تبلغ نسبة الاستبدال 2.1 سهم من أسهم الشركة القطرية للنقل البحري مقابل كل سهم من أسهم شركة الملاحة القطرية، إلا أنه تم الإفصاح على نسبة استبدال 2.2 و يعود ذلك إلى إعادة تقيم موجودات.

دمج بروة والعقارية: كذلك بالنسبة لشركتي ( بروة والعقارية ) حيث بلغت نسبة الاستبدال  1.2 حسب القيمة الدفترية ( قبل الأخذ بعين الاعتبار تقييم الموجودات )، في حين تم الإعلان باستبدال كل سهم من أسهم العقارية بـ 1.100 سهم في بروة ( بعد تقييم الموجودات ).

حسب البيانات السابقة من المنتظر أن تبلغ نسبة استبدال أسهم المواشي والميرة 2.0 ( قبل الأخذ بعين الاعتبار تقييم الموجودات ) ومن المتوقع أن تكون قريبة من ذلك ( بعد الأخذ بعين الاعتبار تقييم الموجودات ) .

ولعل من المصادفة أنه تم تقييم والإعلان عن نسبة استبدال الشركات السابقة ( الملاحة و النقل )، ( بروة العقارية ) حسب السعر السوقي الذي تتداول علية الأسهم المندمجة في السوق أو قريب منها، حيث يوضح الجدول التالي أسعار الأسهم عند إفصاح الشركات عن نسبة الاستبدال:

ويلاحظ من خلال تقييم أعلاه تقارب نسبة الاستبدال عند القيمة السوقية لكلا الكيانين عند الإفصاح عن نسبة الاستبدال.

فهل ستبلغ نسبة الاستبدال ما بين 2.7 – 3.0 أسهم من أسهم المواشي القطرية مقابل كل سهم من أسهم شركة الميرة حسب السعر السوقي للسهمين خصوصا ان السهمين يشهدان تذبذبا عند تلك المستويات حيث يتم تداول سهم المواشي عند 18 ريال والميرة عند 53.9 ريال ؟؟