قراءة في نتائج الشركات المساهمة في الربع الثالث(2)

21/10/2012 0
بشير يوسف الكحلوت

ظهرت خلال الأسابيع الثلاثة الماضية نتائج 18 شركة، نصفها لشركات قطاع البنوك والخدمات المالية، في حين ستظهر خلال الأسبوع الحالي نتائج 17 شركة أخرى -بخلاف ما قد يستجد ظهوره فجأة من نتائج- وبذلك تكون معظم الشركات-أو 35 شركة- قد فرغت من الإعلان عن نتائج الربع الثالث والشهور التسعة الأولى من العام. وقد قدمت في مقال الأسبوع الماضي قراءة للنتائج المعلنة لأربع شركات، وتوقعات محتملة للنتائج  التي كانت ستصدر على مدى أيام الأسبوع الماضي. وقد جاءت النتائج مطابقة إلى حد  بعيد لما ورد في المقال السابق من توقعات. ويتضمن مقال اليوم توقعات جديدة لنتائج 17 شركة ستظهر تباعاً في الفترة ما بين 21-24 أكتوبر، مما سيجعل النصف الأول من الأسبوع مزدحماً جداً بالإفصاحات، التي ستؤثر غالبا على تداولات البورصة، وعلى أسعار الأسهم فما هي الاحتمالات المتعلقة بنتائج الشركات التي سيتم الإفصاح عنها  هذا الأسبوع؟
       
1- في قطاع البنوك والخدمات المالية، ستصدر بيانات التجاري والخليجي، ومن المنتظر أن تنمو أرباح البنكين في 9 شهور بنسب تتراوح ما بين 5-6%، بحيث تتجاوز أرباح التجاري مستوى 1500 مليون ريال، بينما تقترب أرباح الخليجي من 400 مليون ريال.

2- من المنتظر أن تحقق شركة الإسمنت نمواً محدوداً في أرباحها لا يزيد عن 5%  بحيث تتجاوز أرباحها في 9 شهور مستوى 330 مليون ريال. أما التحويلية، فستكون في وضع أفضل بسبب تنوع شركاتها بحيث قد تحقق  نمواً لا يقل عن 20%، بما يصل بأرباحها المجمعة في 9 شهور إلى 170 مليون ريال.  أما شركة مجموعة المستثمرين، فإنها قد اعتمدت في النصف الأول من العام على تنوع استثماراتها بخلاف تجارة الإسمنت في تحقيق قفزة في الأرباح بنسبة 98%. وإذا تكرر هذا الأداء في الربع الثالث، فإن النتائج المجمعة لتسعة شهور قد تزيد عن 90 مليون ريال.

3- في شركات التأمين، قد تحقق شركتي الخليج التكافلي، والدوحة للتأمين، نمواً في أرباحهما بنسبة 3% للأولى وأقل من 10% للثانية قياساً على نتائج النصف الأول من العام.  الجدير بالذكر أن شركتي قطر للتأمين والعامة للتأمين قد سجلتا تراجعاً في أرباحهما في الأسبوع الماضي بسبب ازدياد حدة المنافسة في قطاع التأمين، وتباطؤ نمو شركات القطاع الخاص بوجه عام. ومن المنتظر أن تزيد أرباح الخليج التكافلي عن 85 مليون ريال، وقد تزيد أرباح الدوحة للتأمين عن 60 مليون ريال لفترة 9 شهور لكل منهما.

4-  في قطاع شركات السلع والخدمات الاستهلاكية، انخفضت أرباح وقود في النصف الأول من العام  بنسبة 6.4% نتيجة زيادة تكاليف التشغيل. ومن المتوقع أن يستمر نمط الأداء كما هو في الربع الثالث، بحيث قد يصل الربح المتراكم في 9 شهور  إلى نحو 850 مليون ريال. ومع ذلك قد يزيد عائد السهم عن 16 ريالاً. كما انخفضت أرباح السلام فس النصف الأول بنسبة 52.9% عن الفترة المناظرة، وغالباً ما ستكون نتائج الربع الثالث متقاربة بحيث تسجل تراجعاً عن الفترة المناظرة من العام السابق، وأن لا تزيد أرباح الشركة في 9 شهور عن 60 مليون ريالً. وكانت نتائج شركة الميرة مختلفة على ضوء ما تشهده من توسع في أنشطتها واستثماراتها، بحيث قد تنمو الأرباح غالباً بنسبة 35% إلى نحو 69.3 مليون ريال.

5- وفي قطاع العقارات ستظهر نتائج كل شركات هذا القطاع خلال الأسبوع، وكانت النتائج لثلاث منها في النصف الأول غير مشجعة حيث انخفضت بنسب بلغت 4.1% في مزايا و 13.9% في المتحدة، و 21.1% في بروة. وفي المقابل سجلت أزدان ارتفاعاً في أرباحها من بيع عقارات وإعادة تقييم بنسبة 91%. ومن المتوقع أن تكون نتائج الربع الثالث متقاربة مع احتمال تحسن نتائج بروة والمتحدة نتيجة ما يحدث فيهما من إعادة ترتيب أوضاع.  وأتوقع أن تصل أرباح المتحدة  في 9 شهور إلى 450 مليون ريال، ون تصل في بروة إلى  قرابة 900 مليون ريال، وفي أزدان إلى 300 مليون ريال، وأن تصل في مزايا إلى 10 مليون ريال.

6- في كيوتل، ستواصل الأرباح تراجعها قياساً على نتائج النصف الأول من العام وبنسبة 5% عن الفترة المناظرة لتصل إلى 2 مليار ريال.

7- في الملاحة ستنمو أرباح الشركة في 9 شهور بنسبة 5%، لتصل إلى 660 مليون ريال، بينما قد تظل أرباح ناقلات مستقرة حول مستوى 570 مليون ريال دون تغير عن أرباح الشهور التسعة الأولى من العام السابق.
وأواصل في الأسبوع القادم  بإن الله  تعالى إلقاء الضوء على ما  قد يتبقى من نتائج، مع التنويه بأن الهدف من مثل هذه الملاحظات هو تنوير المتعاملين الذين قد لا يجيدون قراءة البيانات المالية، فضلاً عن الوقوف على حال النشاط الاقتصادي في البلاد من خلال التعرف على أداء الشركات المساهمة. وأكرر ما أقوله دائماً من أن رأيي يحتمل الصواب والخطأ,,,,, والله أعلم.