سبتمبر للمستثمر!!

18/09/2012 11
محمد بن عجاج

إعتادت الأسواق المالية على أن يرتفع التشائم في شهر مايو من كل عام حيث يحرص العديد من المستثمرين والمضاربين على الخروج أو تقليل تعرضهم للاسهم قبل هذا الشهر … عموما هذا الامر دائما ما يكون في الاسواق العالمية وللسوق السعودي كمجتمعه خصوصية!! فلا مايو ولا غيره له إعتبار في تحديد توجهات السوق.

بعد الازمات المتلاحقة التي ضربت المتعاملين في السوق السعودي خلال السنوات الماضية شهد السوق في أخر ثلاث سنوات عادة جيدة إن صح التعبير ،،، حيث يلاحظ أن السوق يبدأ بالارتفاع من شهر سبتمبر ويستمر في الاتجاه الصاعد حتى نهاية فترة توزيعات الأرباح وبعدها يتغير توجه السوق في الغالب!!

كما يظهر في الرسم نجد أن السوق يشهد ارتفاعا من اواخر اغسطس او بداية سبتمبر من كل عام ويستمر في الارتفاع حتى نهاية الربع الأول من العام الذي يلية .. ولا شك أن لهذا الارتفاع محفزات أبرزها قرب نهاية العام والتفاؤل بشأن تحقيق الشركات لنتائج ايجابية بعد ان قطعت نصف المشوار بالاضافة إلى موسم التوزيعات النقدية الذي يبدأ في فبراير وينتهي في ابريل من كل عام.

شخصيا لا استبعد ارتفاع السوق خلال الفترة القادمة وتحقيق مستويات مرتفعه مع زيادة المحفزات خصوصا وأن أسعار النفط لا تزال فوق مستويات الـ 100 دولار وهو ما يعني استمرار الدولة في زيادة انفاقها على البنى التحتية وتحريك الاقتصاد السعودي. إذا سبتمبر للمستثمر!!