نتائج اجتماع الفدرالي الأمريكي الخميس وتبعاته على الأسواق

13/09/2012 1
محمد الشميمري

ارتفعت الأسواق الأوروبية والأمريكية واليورو امام الدولار بعد قرار المحكمة الدستورية الألمانية بالموافقة على صندوق الأنقاذ الأوروبي وهذا كان احد اهم الأحداث لهذا الأسبوع الأن انظار المتعاملين والمتداولين في الأسواق المحلية والعالمية تتجه الى نتائج اجتماع الفدرالي الأمريكي يوم غد الخميس 13 سبتمبر 2012 الساعه 7:30 مساء بتوقيت مكة المكرمة.
ماذا نتوقع من هذا الأجتماع الذي بدأاليوم وينتهي غدا؟
بعد نتائج توظيف مخيبة اقتصاديا الجمعة الماضية فقط 96 الف وظيفة في امريكا يذهب اكثر المحللين والمختصين بأسواق المال الى ان الفدرالي سيفعل التيسير الكمي الثالث تفاوت ترجيح هذا القرار غدا بين 75% من المحللين يتوقعون اقرار التيسير الكمي الثالث وجزمت ستي قروب ان الفدرالي سيفعل التيسير الكمي الثالث احتمال 99% اما قولدمان ساكس فأكد على انهم يتوقعون تفعيل التيسير الكمي الثالث بمقدار 50 مليار دولار شهريا.
الفدرالي لديه ادوات تحفيزيه اكثر من التيسير الكمي فبعض المحللين يرون ايضا انه من الممكن تمديد فترة التزام الفدرالي بمعدل فائدة قريب من الصفر من 2014 في الوقت الحالي الى منتصف او اخر 2015م. تأثير الأسواق يعتمد على القرارات التي يعلنها الفدرالي يوم غد فتيسير كمي ثالث مدته وحجمه وايضا تمديد الألتزام بمعدل فائدة منخفض كلها محفزة للأسواق تزيد او تنقص بالمدة والحجم لكن محصلتها التحفيز وسينعكس على ذلك ضعف الدولار مرة اخرى كما حصل في التيسير الكمي الأول والثاني كما سيشهد الذهب ارتفاعا قويا بتفعيل التيسير الكمي وتمديد بقاء معدل الفائدة منخفض. للمعلومية التيسير الكمي الثاني كان بمقدار 600$ مليار دولار لمدة 7 اشهر.
سيتفاجأ السوق ان لم يكن هناك اي تحفيز من الفدرالي يوم غد وهو ما يذهب اليه اقليه من المحللين معللين ان قرب الأنتخابات تجعل الفدرالي مكتوف الأيدي وانا لا اتفق معه لكن هو احتمال حقيقي سيكون تبعاته سلبيه على الأسواق والذهب وفي نفس الوقت ايجابية للدولار اتوقع انه احتمال ضعيف.