إحصاءات حول أرباح الشركات في السوق السعودي – الشركات الأكثر نموا والأكثر تراجعا خلال عام 2009

27/01/2010 0
عبدربه زيدان

يتعرض هذا التقرير إلى أكثر الشركات ارتفاعا وأكثرها تراجعا من حيث الأرباح الصافية خلال عام 2009 مقارنة بعام 2008، إضافة إلى إحصائية موجزة للشركات التي استطاعت تحويل خسائرها إلى أرباح و التي نجحت بتقليص خسائرها مقارنة بالفترة السابقة.

وحسب الإحصائيات تصدرت شركة ” ميد غلف ” قائمة الشركات الأكثر ارتفاعا في الارباح  وذلك نتيجة لسهولة المقارنة بسبب محدودية عمل الشركة وبالتالي الارباح خلال عام 2008، فيما شهد عام 2009 زيادة إقساط التأمين المكتتبة، وحل ثانياً شركة المجموعة السعودية ببلوغ أرباحها 285 مليون ريال مرتفعه بمقدار 287 % مع ارتفاع المبيعات وتحسن هوامش الربح مع ارتفاع أسعار البتروكيماويات مقارنة بالعام السابق الذي شهد توقفات عديدة لمصنعي الشركة.

ويوضح الجدول التالي بيان تفصلي للشركات الأكثر نموا في الأرباح ، والشركات التي حولت خسائرها لأرباح، والشركات التي استطاعت تقليص خسائرها.

في المقابل جاءت الشركات الأكثر تراجعا بعامل شبة مشترك وهو تكوين مخصصات للعام 2009 بشكل أكبر عن العام السابق، والبعض الآخر بسبب تراجع أسعار البيع وحجم البيع، أو غياب عوائد رأسمالية.   وتصدرت شركة المصافي قائمة الأكثر تراجعا في الأرباح بواقع 97 % وذلك مع غياب الأرباح الرأسمالية بقيمة 102 مليون ريال والتي حققتها خلال العام السابق ناتجة عن عوائد تصفية مصفاة جدة.   ويوضح الجدول التالي بيان تفصلي للشركات الأكثر تراجعا في الأرباح ، والشركات التي تحولت أرباحها إلى خسائر والتي تصدرها شركة القصيم مع ارتفاع تكلفة المدخلات، والشركات التي ارتفعت خسائرها باستثناء شركات التأمين الحديثة.