معاليكم .. اختلط علينا الفهم بين الإفصاح والتشهير؟!!

03/01/2010 5
محمد النهدي

في مقابله صحفية لمعالي محافظ مؤسسة النقد الدكتور محمد الجاسر مع صحيفة الاقتصادية نشرت يوم أمس السبت الموافق 2 يناير 2010، قال فيها رداً على إحدى الأسئلة (لقد علمنا من البنوك السعودية بأن ما حصل مع مجموعة سعد ليس تسوية بل عملية استدخال للأصول المرهونة Set Off وهو الأمر الذي قامت به البنوك الأجنبية نفسها منذ بداية الأزمة ولكن لا تزال المشكلة قائمة لبقية المديونية للبنوك المحلية والأجنبية ولم يتم حسب علمنا أي تسويات)!!!

تصريح المحافظ أمس جاء مخالفاً لما ذكر سابقاً عندما أدلى بتصريح لـ "رويترز" على هامش اجتماع محافظي البنوك المركزية العربية في سبتمبر الماضي في أبو ظبي قال فيه ( أن هذا الموضوع تم بين مجموعة سعد و دائنيها وأنه على حد علمه فقد اتفقوا على تسوية، وأضاف أن ذلك لم يتم تحت أشراف المؤسسة ولذا فهي ليست مشاركة في التسوية) وكان سبق ذلك بنحو ثلاثة أسابيع تصريح أشار فيه إلى أن الدولة وحرصاً منها على قطاع الشركات العائلية وضعت لجنة لدراسة الأمر وحله بالطرق المناسبة...

وردا لمعالي المحافظ على مطالب بعض المحللين بالإفصاح الشامل عن حجم تعثر كل بنك عن كل عميل على حده، قال ( إيماناً من المؤسسة بأهمية الشفافية في سلامة العمل المصرفي اعتادت الإعلان عن مدى انكشاف القطاع المصرفي بشكل عام تجاه العملاء المتعثرين دون التطرق إلى كل مصرف أو مدين على حده لآن ذلك يتجاوز مسألة الإفصاح إلى مسألة تسريب معلومات ائتمانية سرية بين العميل والبنك والتي يجب الالتزام بها حتى في حالات التعثر).

معاليكم .. لقد اختلط علينا الفهم بين الإفصاح والتشهير؟!! فعندما ظهرت مشكلة مديونية مجموعتي الصانع والقصيبي تمنينا أن يخرج لنا احد مسئولي المؤسسة ويقدم للمستثمرين ولو رقم إجمالي لحجم انكشاف البنوك المحلية أمام المجموعتين رغم إعلان البنوك الخليجية والعالمية انكشافها أمام المجموعتين بالتفصيل. وعندما ظهرت مشكلة ديون دبي العالمية قللت من تأثيرها على البنوك السعودية وأشرت إلى أن تعرض بنوكنا محدود للغاية  ولا يتجاوز2 في الألف من الميزانية المجمعة للبنوك المحلية!!

معاليكم .. لقد اختلط علينا الفهم بين الإعلان عن تسوية مديونية مجموعة سعد مع البنوك المحلية وبين استدخال للأصول المرهونة؟!! الأولى أعطت نوعاً من الاطمئنان عن حل مشكلة البنوك مع مجموعة سعد، فيما الثانية أعادتنا إلى نقطة الصفر وأن ربحية البنوك ستتأثر بشكل أكبر مما هو متوقع نظراً لأن المشكلة لا تزال قائمة وعليه ستقوم البنوك بتجنيب مخصصات أكبر لمواجهة تعثر المجموعة.

حكمة: (تذكر الماضي والتفاعل معه واستحضاره، والحزن لماسيه حمق وجنون، وقتل للإرادة وتبديد للحياة الحاضرة. أن ملف الماضي عند العقلاء يطوى ولا يروى ، يغلق عليه أبدا في زنزانة النسيان ، يقيد بحبال قوية في سجن الإهمال فلا يخرج أبدا ، ويوصد عليه فلا يرى النور ، لأنه مضى وانتهى ، لا الحزن يعيده ، لا الهم يصلحه ، لا الغم يصححه ، لا الكدر يحييه ، لأنه عدم ، لا تعش في كابوس الماضي وتحت مظلة الفائت ، أنقذ نفسك من شبح الماضي ، أتريد أن ترد النهر إلى مصبه ، والشمس إلى مطلعها ، والطفل إلى بطن أمه ، واللبن إلى الثدي ، والدمعة إلى العين ، إن تفاعلك مع الماضي ، وقلقك منه واحتراقك بناره ، وانطراحك على أعتابه وضع مأساوي رهيب  مخيف مفزع).