طرح العقيق التابعة لطيبة القابضة كلاكيت ثاني مرة

26/12/2009 1
محمد أبو مليح

أكدت شركة طيبة القابضة المدرجة بالسوق السعودية أن شركة العقيق للتنمية العقارية - وهي إحدى الشركات التابعة لطيبة بنسبة 89.9% - تنوي زيادة رأسمال شركة العقيق البالغ 3 مليار ريال بنسبة 50% ( اي طرح 1.5 مليار ريال) عن طريق إصدار أسهم جديدة وطرحها للاكتتاب العام، بالإضافة إلى إصدار صكوك بقيمة 700مليون ريال والحصول على قروض تمويل إسلامية بمبلغ مليارريال.

وكانت شركة العقيق - قد أكدت منذ نهاية يناير 2008 أن الشركة وقعت عقدا مع شركة آرنست ويونغ العربية السعودية للاستشارات المحدودة وهم محاسبون قانونيون، لتتولى عملية التحقق والتقييم للوضع المالي لشركة العقيق، مضيفا أن الشركة وقعت مع شركة وات آلدكيس وهم مستشارون قانونيون لإجراء دراسة تحقق وتقييم أعمال الشركة.

وأضافت أن توقيعها مع هاتين الشركتين يعتبر إحدى الخطوات الإجرائية الهامة التي يتم من خلالها استكمال عملية طرح 90 مليون سهم تمثل ما نسبته 30% من أسهم شركة العقيق البالغة 300 مليون سهم (3 مليار ريال)، تمهيداً للتقدم للجهات المختصة للموافقة على طرح الأسهم المذكورة للاكتتاب العام. وكانت هذه هي الخطوة الثانية التي تتخذها الشركة في طريق الاكتتاب حيث كانت الشركة قد وافقت على العرضٍ المقدم من بنك البلاد بتقديم خدمات الاستشارات المالية وإدارة الاكتتاب.

ثم جاءت شركة طيبة العقارية وأعلنت في نهاية العام 2008 أن مجلس إدراتها والذي عقد اجتماعه السادس والسبعين (يوم الاربعاء 31 ديسمبر 2008) قد قرر تأجيل عملية طرح جزء من أسهم شركتي أراك والعقيق للاكتتاب العام وذلك بهدف إجراء المزيد من الدراسات حول خيارات عملية طرح الأسهم لكل شركة بالشكل الذي يحقق المصلحة لكلٍ من المستثمرين الحاليين والمحتملين، وبما يتناسب مع ظروف واحتياجات كل شركة. وهاهي تعلن اليوم أن تنوي مرة أخرى طرح حصة منها للاكتتاب ولكن بشكل أكبر فبدلا من 30% أصبحت 50%، فهل سيتم الاكتتاب أم سنكتب يوما ما "طرح العقيق التابعة لطيبة القابضة كلاكيت ثالث مرة".