ماذا يحدث لاعمار في الهند ؟؟!!

10/12/2009 6
انور صالح

تناقلت الوكالات الإعلامية في الهند خبر مداهمة مكاتب شركة " اعمار ام.جي.اف "، التابعة لشركة اعمار العقارية بنسبة 43 % ، من قبل احد الأجهزة التابعة لوزارة المالية يوم الخميس الماضي، وذلك على خلفية اتهام الشركة بانتهاك أنظمة الاستثمار الأجنبي و اشتباه في عمليات تبيض أموال!!

و أشارت المصادر ذاتها الى ان عمليات التحقيق كشفت عن وثائق تدل على انتهاك واسع من الشركة لأنظمة الاستثمار الأجنبي في الهند، حيث اتهمت الشركة بجلب مبالغ كبيرة من الأموال للاستثمار في العقارات بموجب تصريح من قبل مجلس الاستثمار الأجنبي المباشر لتشجيع الاستثمار، الا ان الشركة وجهت الأموال لشراء الأراضي الزراعية الرخيصة في بعض الولايات الهندية، بالإضافة الى شراء طائرة للمجموعة ...؟!

و أضافت ان لجنة التحقيق و جدت خلال عمليات البحث و التفتيش للمكاتب 9 مليار روبية من العملة الهندية و اثنين كيلو من الذهب ..

من جانبها، أشارت الشركة في بيان لها الى ان " بعض مكاتبنا قد تعرض لتفتيش روتيني من قبل مديرية التنفيذ في نيودلهي، وقد تعاونا بشكل كامل مع التحقيقات ".

هذه الأحداث تأتي في وقت تستعد فيه الشركة لطرح أسهمها للاكتتاب العام لجمع 38.5 مليار روبية ( أي ما يعادل 800 مليون دولار ) من خلال طرح أسهم جديدة، بالإضافة الى بيع 11.8 مليون سهم.

بغض النظر عن مدى صحة هذه الاتهامات، فان مجرد إثارة هذه الأخبار في هذا الوقت الحساس بالنسبة للشركة من الممكن ان يكون سببا في فشل ثاني للطرح كما حصل في العام 2008 خصوصا مع تزامن هذه الأحداث مع أزمة دبي الأخيرة والتي قد تعطي نوعا من الضبابية عن أحوال الشركة الأم بدبي " اعمار العقارية " الأمر الذي قد يؤدي الى عزوف عن الاكتتاب من قبل المستثمرين.

في نشرة الإصدار الأخيرة، ذكرت الشركة ان هدف الطرح هو تسديد التزامات بلغت في مجموعها اكثر من 30 مليار روبية، الجزء الأعظم منها يشمل قروض مستحقة على الشركة و شركتها التابعة التي تنفذ مشروع دورة العاب الكومنولث.

هذا يعطي الاكتتاب أهمية اكبر بالنسبة للشركة حيث ان الأموال المزمع جمعها من الطرح ستستخدم لتسديد التزامات ملحة وليس لتمويل خطط توسعية من الممكن تأجيلها، وفي هذه الحالة فان تعثر عملية الاكتتاب قد يكون لها نتائج لا تحمد عقباها..

الجدير بالذكر ان الشركة حققت خسائر بنهاية سنتها المالية في مارس 2009 بلغت حوالي 982 مليون روبية، فيما بلغت خسائرها قبل رد جزء من مخصصات الضرائب 1.7 مليار روبية.

وفي وقت سابق من هذا العام اعلنت الشركة عن قيامها باعادة هيكلة لجزء من ديونها بلغت تقريبا 20 مليار روبية، علما ان التزامات الشركة الاجمالية بلغت حوالي 70 مليار روبية بنهاية مارس الماضي.

اخيرا بلغت القيمة الدفترية للحصة المملوكة من شركة " اعمار ام.جي.اف " في قوائم اعمار العقارية حوالي 3.06 مليار درهم بنهاية العام 2008 مقابل 3.76 مليار درهم بنهاية العام 2007.

الدولار = 46.68 روبية