مسح لسوق العمل في الشرق الاوسط: أكثر من نصف شركات المنطقة تنوي توظيف المزيد قريبا

11/11/2009 0
حسان بن عبدالله علوش

أظهر استطلاع جديد أصدرته شركة التوظيف "بيت دوت كوم" بالشراكة مع "يوغف سراج" المختصة بالأبحاث واستطلاعات الرأي والإحصاء، أن أكثر من نصف أصحاب العمل ( 52 % ) في الشرق الأوسط ينوون توظيف المزيد من الموظفين على مدار الأشهر الثلاثة القادمة، حيث قال 26% من المستطلعة آرائهم من أصحاب العمل أن مؤسساتهم ستقوم حتما بالتوظيف فيما قال 26% آخرون أنهم سيقومون على الأرجح بتوظيف المزيد من الأشخاص.

الجداول التالية تظهر خلاصة بحث الشركتين واستطلاعهما مع شيء من التفاصيل الواردة بالتقرير:

وقالت الشركتان في تقريرهما إن المعلومات التي تم جمعها في أكتوبر 2009 لمؤشر فرص العمل جرت بشكل الكتروني بين 01 و 21 من الشهر وشملت 5084 من مسؤولي الإدارة العليا "مدراء" ومسؤولي الموارد البشرية في كل من الإمارات وقطر وعمان والكويت والبحرين وسوريا والأردن ولبنان ومصر والمغرب وتونس والجزائر.

ويخلص البحث إلى أن سوق العمل سيكون نشطا بصورة عامة خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، وتظهر أسواق كل من السعودية والجزائر وعُمان احتمالية أكبر للتعيين خلال السنة المقبلة.

ولعل هذا التقرير يعطي تباشير إيجابية للمستقبل القريب تتلخص بتوظيف المزيد من الباحثين عن عمل بعد مرور قرابة 12 شهرا من فقدان الثقة في سوق العمل والوظائف، وتتالي حالات التسريح والإقالات الإجبارية وإنهاء الخدمات والاستغناء عن الموظفين، في عدة دول في المنطقة والعالم، نتيجة الأزمة المالية العالمية وتباطؤ النشاط الاقتصادي بشكل عام.