أهم الشخصيات وقضايا الاختلاس في دبي منذ العام الماضي

07/11/2009 7
محمد معمري

خلال العام الماضي انتهجت حكومة دبي نهجاً جديداً وحازماً اتجاه المختلسين والمخالفين للقوانين المالية والمستغلين لمناصبهم في إدارة الشركات الإماراتية، وشرعت في عمليات تحقيق ومتابعات واسعة أدت إلى اعتقال عديد من المسؤولين والمديرين وذوي العلاقات في بعض الشركات النشطة في دبي بتهم الاختلاس والرشوة وتحقيق مكاسب غير مشروعة.

ومن أبرز الشخصيات التي تم اعتقالها خلال هذه التحقيقات- أو هذه الحملة إن صح القول- زاك شاهين رئيس مجلس إدارة شركة ديار سابقاً، وعادل الشيراوي الرئيس التنفيذي لشركة تمويل، وعبد الله ناصر عبد الله نائب الرئيس التنفيذي في تمويل، وخليفة فلاسي وزير دولة سابق، وهشام الدبل، رئيس مجلس إدارة دبي للعقارات.. واختلفت التهم الموجهة إلى المتهمين بين الاختلاس والرشوة وتجاوزات مالية.

منذ بداية هذه الحملة تم إحصاء أكثر من 19 شخصاً لهم علاقة بالشركات النشطة في دبي، وتم اعتقالهم أو التحقيق معهم من قبل الشرطة في قضايا الفساد المالي، والجدول التالي يضم أسماء ومناصب الأشخاص الذين تم اعتقالهم أو التحقيق معهم من قبل سلطات دبي.

يشار فقط إلى أن المناصب المذكورة أسفله هي المناصب التي لها علاقة بالتهم الموجهة لهم، والكثير من المذكورين ترك منصبه قبل اعتقاله أو التحقيق معه.