تداول...عرض سعر الاسهم متأخرا بأكثر من 5 دقائق الى متى ؟؟

29/09/2010 8
محمد معمري

دشنت أمس شركة سوق المال  تداول  صفحة موقعها الجديدة على الانترنت.... والتي لم تحمل في رأيي الشخصي اي جديد يذكر سوى تغير اللون الغالب في الصفحة من الأخضر الى الابيض، وتغير مكان عرض بعض الخدمات من اليسار الى اليمين او العكس، ولكم الرأي ان رأيتم غير ما أرى.

شخصيا وبصراحة لم أكن اتوقع الكثير من الموقع الجديد لتداول، الا ان البعض افصحو عبر مواقع الاخبار عن امانيهم بأن تقوم تداول بعرض الاسعار مباشرة، ولكي يعلم من لايعمل فإن تداول تقوم حاليا بعرض اسعار الاسهم متأخرة بخمسة دقائق او أكثر اي ان السعر الحالي على التداول هو سعر السهم قبل 5 دقائق او أكثر؟؟؟؟

في حدود اطلاعي فإن تداول – باعتبارها مصدر الاسعار - هي الموقع الوحيد الذي يعرض سعر الأسهم متأخرا بهذا الشكل، واتذكر انها منذ اشهر مضت فرضت على الشركات الاعلامية التي تقوم بعرض سعر الأسهم مباشرة  مبالغ مليونية لعرض الاسعار بشكل مباشر، والاكيد ان السبب من هذا التصرف هو ان تداول تسعى منه الى تعظيم مصادر دخلها، لكن هل يتماشى الهدف من وجود تداول وسعيها لتعظيم الربح ، وان تماشى فهل من السليم ان تعظم ربحها من خلال هذه الجزئية بالذات ؟؟؟

تقول تداول ضمن احد بنود حقوق النشر وحدود المسئولية المنشورة على موقعها انها تبذل كل ما بوسعها للتأكد من أن تكون المعلومات المعروضة في هذا الموقع وافية ودقيقة، والسؤال هنا ما هو الجهد الذي تبذله تداول اذا كانت تعرض سعر السهم متأخرا بأكثر من 5 دقائق وهي في الأصل المصدر الاول  لهذا السعر؟؟ وأي دقة هذه ؟؟؟؟

اعتقد ان الكثير من المستثمرين لم يكن ليهتم بهذه النقطة خلال السنوات الماضية – تأخر تداول في عرض سعر الاسهم - بحيث ان الكثير من المستثمرين لم يكن يجيد استعمال الانترنت ويعتمد على البنوك في عرض الاسعار لتعاملاته اضافة الى ان الدخل الجيد  الذي كان يحققه المستثمر خلال ايام الطفرة من السوق  يتيح له الاشتراك بأي مبلغ كان في المواقع التي تقدم الاسعار المباشرة، الا ان الوضع اختلف اليوم، وعلى تداول مراجعة نظرتها في هذه النقطة وان تبذل مجهودا أكثر لتحقيق الهدف من وجودها وهو توفير معلومات وافية دقيقة وشفافة لكل المستثمرين وفي نفس الوقت.