الاسواق العالمية تنتظر قرار الاحتياطي يوم غد وبيانات البطالة يوم الجمعة

03/11/2009 0
ناصر اّل مبارك

بدأت الاسواق العالمية بالتذبذب الواضح خلال الاسبوع الماضي وشهدت الجلسات الثلاث الاخيرة في سوق نيويورك اداء متقلبا فمن ارتفاع كبير يوم الخميس الماضي إلى أكبر هبوط خلال اربعة اشهر يوم الجمعة أعقبه صعود قوى في بداية جلسة الاثنين ثم تراجع للسالب منتصف الجلسة..

يتوقع أن يستمر هذا التذبذب طوال الاسبوع الحالي خصوصا مع وجود حدثين هامين أولهما اجتماع البنك الاحتياطي لمدة يومين (الثلاثاء والاربعاء) وثانيهما بيانات البطالة الشهرية يوم الجمعة..

بالنسبة لاجتماع البنك الإحتياطي فسيتم إعلان قرار البنك حول سعر الفائدة مساء يوم الاربعاء (بعد الظهر في نيويورك) ولا يتوقع أحد أن يتم احداث اي زيادة على سعر الفائدة المنخفض الحالي والبالغ بين الصفر و ربع النقطة المئوية.. وعلى ذلك سيبقى سعر الاقراض الرئيسي من قبل البنوك عند 3.25 % (أعلى بثلاث نقاط مئوية من سعر الخصم)..

يتوقع المحللون أن تبقى أسعار الفائدة منخفضة ايضا لعدة شهور أخرى حتى يتم التأكد تماما أن الاقتصاد بدا ينتعش بشكل مستمر وستسبق عملية زيادة سعر الفائدة اشارات وتهيئة من قبل البنك الاحتياطي انه ينوي زيادة الفائدة والى حد الان لم تصدر مثل هذه الاشارات ولايتوقع أن يشير بيان الاحتياطي يوم غد لأي شئ من هذا القبيل.. ويساعد الاحتياطي أن مستويات التضخم لاتزال منخفضة..

أما بالنسبة لأرقام البطالة فستكون محور إهتمام المتعاملين بالأسواق نهاية الاسبوع وسيتم إعلان الارقام قبل افتتاح السوق يوم الجمعة... بطبيعة الحال فأرقام شهر سبتمبر كانت مخيبة خصوصا وأنها جاءت بعد عدة أشهر من البيانات الجيدة نسبيا..

توقعات الاقتصاديين الحالية تشير إلى أن الاقتصاد الامريكي استمر في فقد الوظائف في شهر اكتوبر ولكن بوتيرة هي الأقل في العام الحالي عند 175 ألف وظيفة كما يتوقعون أن يبلغ مستوى البطالة 9.9 % بزيادة 0.1 % عن الشهر الماضي..