تراجع ارباح شركة”زجاج“... مع استمرار خسائر شركة ”جارديان“

26/10/2009 2
خالد صالح

استمر التراجع في أرباح الشركة السعودية للزجاج للربع الرابع على التوالي لتسجل خلال الربع الثالث من العام الحالي ادنى ارباح فصلية لها خلال العام و التي بلغت 9.9 مليون ريال مقابل أرباح تجاوزت الـ 22 مليون ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي، وتراجعت ارباح التسعة اشهر بنسبة 39 % الى 40.9 مليون ريال.

و قبل التطرق الى اسباب تراجع ارباح الشركة لابد من توضيح شركة زجاج تعمل في انتاج العبوات الزجاجية الخاصة بالمشروبات و الاطعمة عن طريق مصنعيها في الرياض و الدمام( المملوكين لها بالكامل )، وفي العام 1994م دخلت الشركة في انتاج الزجاج المسطح عبر المساهمة في مصنع بالجبيل تحت اسم شركة ” جلف جارد “، ثم كررت التجربة مره اخرى في 2006 بمساهمتها في مصنع لانتاج الزجاج المسطح براس الخيمة تحت اسم ” جارديان"، وتمتلك الشركة نسبة 45 % من الشركتين. “.

 تاثر نشاط الشركة في مجال الزجاج المسطح منذ بداية العام الحالي وخصوصا في الامارات ، وذلك بسبب اشتداد المنافسة و انخفاض متوسط الاسعار الناتج عن دخول طاقات انتاجية جديدة كما قالت الشركة في اعلانها الاخير.

 ويظهر ذلك جليا في قوائم الشركة من خلال حصتها في نتائج شركاتها الزميلة والتي بلغت خلال الربع الثالث خسارة بلغت 1.6 مليون ريال وذلك في مقابل ارباح بلغت 13.6 مليون ريال في نفس الفترة من العام الماضي.

و عند الرجوع الى التفاصيل يظهر بشكل رئيسي تاثر نتائج شركة " جارديان راس الخيمة " و التي سجلت خسائر خلال الربع الثالث بلغت 10 مليون ريال فيما بلغت خسائرها 26 مليون ريال للتسعة اشهر الاولى من العام 2009  و بلغ نصيب شركة " زجاج " منها 4.5 مليون ريال عن الربع الثالث و 11.7 مليون ريال عن التسعة اشهر.

في حين يظل الوضع افضل قليلا في شركة " جلف جارد " و التي تنتج الزجاج المسطح عبر مصنعها في مدينة الجبيل، فالشركة لازالت تحقق ارباح مع انها اقل من المستويات الطبيعية التي كانت تحققها في الفترات السابقة، حيث بلغت ارباح " جلف جارد " خلال الربع الثالث 2.9 مليون ريال مقابل ارباح تزيد عن 11 مليون ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي.

الا ان الملفت في نتائج شركة زجاج هو الارتفاع الكبير في هوامش الارباح الاجمالية للشركة من انتاج العبوات الزجاجية، حيث ارتفعت الهوامش منذ بداية العام لتتجاوز الـ 50 % في الربعين الاول والثاني وبلغت ذروتها في الربع الثالث بنسبة بلغت 63 % ، لا نعرف اسباب هذا الارتفاع المفاجئ الا  ان هامش الربح المرتفع خلال الربع الثالث عوض الشركة عن الانخفاض في مبيعاتها مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. 

ومن جانب اخر فقد انخفضت الخسائر الغير محققة و التي تسجلها الشركة مقابل انخفاض قيمة استثماراتها المتاحة للبيع و المسجلة في حقوق المساهمين الى 66.5 مليون ريال بعد ان كانت قد زادت عن 80 مليون ريال بنهاية العام الماضي مع انخفاض سوق الاسهم انذاك.

اخيرا فان اسهم الشركة بناء على نتائج التسعة اشهر معدله لكامل العامم تتداول بمكرر 14.1 مره وذلك حسب اقفال السهم بنهاية تداولات يوم الاحد ( 25 اكتوبر ) عند 30.8 ريال.