المراعي، أرقام تستحق التأمل ...

10/10/2009 2
محمد النهدي

ارتفع سهم شركة المراعي التي تعتبر من كبرى شركات الألبان في المنطقة أثناء جلسة تداولات السبت بنحو 4 % ليصعد إلى 182 ريالاً كأعلى سعر له منذ أكثر من سنه ... طبعاً هذا الارتفاع في السعر جاء نتيجة تفاعل المستثمرين مع نتائج الشركة للربع الثالث من 2009.

أظهرت النتائج المالية التي أعلنت عنها الشركة اليوم تسجيلها لأرقام قياسية جديدة تضاف إلى إنجازاتها السابقة فقد بلغت إيرادات الشركة للربع الثالث 2009 أكثر من 1500 مليون ريال، فيما بلغ إجمالي الدخل نحو 698 مليون ريال، وزادت أرباح الشركة عن 360 مليون ريال. وجميعها مستويات قياسية في تاريخ الشركة.

وعلى مستوى الأداء فقد ارتفع هامش ربح الشركة إلى 45 % مع انخفاض تكاليف الإنتاج، كأعلى هامش تسجله الشركة منذ أكثر من خمس سنوات. الأمر الذي ساهم في ارتفاع العائد على المبيعات ليصل إلى 23 %  وهو مستوى لم تصل إليه الشركة منذ 2003.

ويجب الإشارة إلى أن الشركة عادة ما تسجل أدنى أرباح خلال الربع الأول من العام مقارنة ببقية فترات العام، في حين أن الشركة تسجل أعلى أرباح لها خلال الربعين الأخيرين من العام وخصوصا الربع الذي يتضمن شهر رمضان وذلك نتيجة زيادة الطلب على منتجات الشركة.

*المبالغ بملايين الريالات

وقالت الشركة في بيانها اليوم أن هذه النتائج تأتي نتيجة لنجاح الشركة في سياساتها وخططها الاستثمارية والتنموية لتلبية طلب المستهلكين لمنتجاتها دون إيراد المزيد من التفاصيل.

وللمعلومية فإن الشركة قد ذكرت في قوائمها التقديرية للنصف الأول 2009 أنها ستظهر حصتها في شركتها الزميلة الشركة الدولية للألبان والعصائر (مملوكة بنسبة 48 % للمراعي) من صافي الإيرادات في الربع الثالث من العام ....

وبناءا على نتائج الشركة للتسعة أشهر الأولى من العام والبالغة 847.9 مليون ريال (7.78 ريال للسهم) معدلة لكامل العام فإن السهم يتم تداوله حالياً عند مكرر قريب من 18 مره ... في حين تبلغ القيمة الدفترية للسهم أكثر من 38.6 ريال للسهم (تقريبي) بمكرر يزيد عن 4.5 مره.