النشاط التنموي المتكامل لمؤسسات التمويل الأصغر العربية نعم أم لا ؟

05/07/2012 0
حسن ابراهيم

حسب الإحصاءات التي قدمتها الشبكة العربية للتمويل الأصغر– سنابل لعام 2010 فإنه يوجد في إحدى عشر دولة عربية 1950 مكتب / فرع تابع لمؤسسات صناعة تمويل الأصغر المنتشرة في تلك البلاد بقوة وظيفية 15 ألف موظف و حسب آخر تقديرات فإن الوطن العربي به 3 مليون عميل بمحفظة 1.59 مليار دولار ، و الدور الاساسي الذي تؤديه مؤسسات التمويل الأصغر في الوطن العربي هو تقديم الخدمات المالية و الغير مالية لعملائها و هم في الغالب من الفئات المهمشة و التي لا تستطيع التعامل مع القطاع المصرفي مما يعمل علي توفير فرص عمل لها لتكون قادره علي الكسب و الحياة .

أما السؤال المطروح للمناقشة و البحث في تلك المقال هل يتعين علي مؤسسات التمويل الأصغر العربية بالقيام بأدوار تنموية أخرى في مختلف مجالات التنمية ( صحية ، تعليميه ، ثقافية ...... ) و من ثم إنشاء كيانات تنموية ملحقة بها تقوم هي بإدارتها؟ أم يجب عليها أن تحترم التخصص و تكون فقط متخصصة في تقديم خدمات التمويل الأصغر المعروفة ؟

دعونا أولاً نقوم بعرض بعض الإسهامات التي قامت بها مؤسسات التمويل الأصغر لخدمة مجتمعاتها و هذا بمختلف البلدان العربية . فعلي سبيل المثال في مصر قامت جمعية رجال الأعمال و المستثمرين بالدقهلية بالمساهمة في إنشاء دور كامل بتكلفة مليون و ثمانمائة ألف جنيها في بناء مستشفى الحالات الحرجة والنقاهة التابع لمستشقيات المنصورة الجامعية .

و في الأردن وقعت الشركة الأردنية لتمويل المشاريع الصغيرة " تمويلكم" و المعهد الوطني للموسيقى اتفاقية تعاون بحيث تقوم تمويلكم بتقديم دعم و منح دراسيه بقيمه 50000 الف دينار لطلبة المعهد الوطني للموسيقى المتفوقين والموهوبين المقبولين بالدراسة كما تخص البعض من ابناء عملائها الموهوبين بمنح للدراسة في المعهد وتهدف هذه الإتفاقية الى توفير فرص متكافئة ومنح دراسية للطلبة الموهوبين و المتميزين موسيقياً، كما تهدف الى زيادة وتعزيز دور مؤسسات التمويل الأصغر في مجال التعليم والشباب وتوزيع الفرص بشكل عادل على الطلبة المتفوقين والموهوبين بغض النظر عن مستواهم المعيشي.

و في البحرين تم إبرام مذكرة تفاهم بين وزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية وبنك الأسرة البحريني بموجبها سيقوم بنك الأسرة حسب المذكرة بتولي تنفيذ مشروع (مصنع الأفكار) من خلال طرح أفكار المشروعات الصغيرة ودراسة الأفكار التي تقدم من الأفراد والأسر الراغبة في تأسيس مشروعاتها الصغيرة و التي لا تتمتع بالمهارة والخبرة الكافية والقدرة المالية لتنفيذ مشروعاتها بنفسها والتنسيق لطرح أفكار جديدة والتنسيق لتدريب الأفراد والأسر التي تم اختيارها لصقل مهاراتهم ليتمكنوا من البدء في تنفيذ المشروعات التي اعتمدت لهم وإدارتها .

و في فلسطين انضمت المؤسسة الفلسطينية لللإقراض والتنمية ( فاتن ) للعام 2012 إلى الموقعين على الميثاق العالمي للأمم المتحدة والمبادئ العالمية العشرة في مجالات حقوق الانسان والعمل والبيئة ومكافحة الفساد حيث تتناول الأنشطة الفعلية لمؤسسة فاتن مبادئ الميثاق العالمي من خلال تنفيذها للمبادئ العشرة والتي ساهمت في ايجاد قيمة مستدامة لها ودافعا قويا للنجاح وبناء الثقة على المستويين المحلي و العالمي.

إن الإسهامات التنموية السابقة لمؤسسات التمويل الأصغر العربية بالرغم من أهميتها و لكنها تظل إسهامات فردية تدور حول دفع مبلغ لإحدى الهيئات لتقوم هي بحمل الرساله التنموية المجتمعية أي أنه يظل دور مؤسسة التمويل الأصغر هو دور تمويلي فقط و لم ترتقي الي الآن للمشاركات الفعاله التي يكون فيها مؤسسات التمويل الأصغر هي التي تنشئ و تدير المؤسسات التنموية و تكون مؤسسات لاحقة بها .

إن ما اتحدث عنه بإنشاء مؤسسات ملحقة بمؤسسات التمويل الأصغر هو التطور الطبيعي لتلك المؤسسات وهو أيضا ليس جديد علي صناعه التمويل الأصغر فمخترع التمويل الأصغر في العالم و الذي قام بإنشاء بنك جرامين قام بإنشاء عدة مؤسسات تنمويه تابعة له ليستطيع تقديم خدمات متكاملة للفقراء و من تلك المؤسسات مؤسسة جرامين كريشي و تهدف إلى تحسين نظام الري و مؤسسة جرامين أدوج التي تهتم بالمنسوجات اليدوية و أسس البنك بالتعاون مع اليونسكو في إطار مبادرة التعليم للجميع مؤسسة جرامين للتعليم و قام البنك أيضا بإنشاء مؤسسة جرامين كاليان و هي مؤسسة للرفاهية الريفية ومؤسسة جرامين شاموجرى التي تهتم بالمنتجات الريفية و مؤسسة جرامين تيليكوم المتخصصة في وسائل نقل المعلومات إلى الفقراء الريفيين .

و كذلك مؤسسة جرامين شاكتي التي تعمل في مجال توفير الطاقة المتجددة في القرى المحرومة من الكهرباء و مؤسسة جرامين ترست التي تعمل علي تقديم الدعم المالي من خلال المانحين الي مؤسسات التمويل الأصغر في دول العالم الاخري و ايضا قام بتأسيس مؤسسة جرامين دانون للأغذية بهدف تقديم غذاء صحي يومي للفقراء و مؤسسة جرامين فيوليا المحدودة للمياه من أجل جعل المياه النظيفة والآمنة متاحة لسكان القرى و مؤسسة باسف جرامين و تهدف الي تحسين صحة الفقراء من خلال تحسين مستوى التغذية و من خلال الحماية من الأمراض الناتجة عن الحشرات و قد بلغ عدد المؤسسات الملحقة بالبنك أكثر من 20 مؤسسة .

ولكن أيضا و لضرورة عرض الرأي الآخر فيرى بعض الخبراء أنه بالرغم من الاسباب المقنعة لحث مؤسسات التمويل الأصغر لتقديم الخدمات التنمويه المختلفه إلا أنه ينبغي علي مؤسسات التمويل الأصغر أن تتوخى الحذر وأن تتجنب القيام بأدوار جديدة تتطلب مهارات مختلفة تمامًا والتي قد تهدد نجاحها وقدرتها على توسيع نطاق هذا النجاح والارتقاء به. وأن علي هذه المؤسسات أن ترتكز على ما يمكن أن تقوم به على أكمل وجه وهو توفير الخدمات المالية للفقراء والعمل على زيادة عمق واتساع ونطاق انتشارها الذي يسهم قطعًا في برامج التنمية في بلدانها ولكن مع مزيد من ضمانات النجاح ( يشير عمق الانتشار إلى مستوى فقر عملاء مؤسسة التمويل الأصغر.ويمثل اتساع الانتشار عدد العملاء الذين تخدمهم مؤسسة التمويل الأصغر – بينما يعكس نطاق الانتشار مدى تنوع الخدمات المالية التي تقدمها مؤسسة التمويل الأصغر) .

و مع إختلاف الرأي بضرورة أن تدخل مؤسسات التمويل الأصغر في كافة المجالات التنموية لإحداث أكبر قدر ممكن من المنفعه التي تعود علي الفقراء و الرأي المتحفظ الذي يرى لزوم تخصص مؤسسات التمويل الأصغر في تقديم الخدمات التمويليه المعروفه فقط و العمل علي الحصول علي أكبر قدر ممكن من انتشار و اتساع خدماتها للفئات المهمشه و الذي يعمل بدوره علي تنمية المجتمع يظل هذا الموضوع موضوع للمناقشة .