سوق دبي .. ومثلث الحلول

05/06/2012 1
محمد سليمان يوسف

عدم حل أزمة الديون الأوروبية حتى الآن ، وغياب الحل الحاسم عن جداول اجتماعات الأوروبيين ، وبدء تقبل فكرة خروج اليونان من منطقة اليورو لدى دول أوروبية عدة ، وتفاقم مشكلة بنك " بنكيا " الاسباني ، وارتفاع العائد على السندات الاسبانية لمستويات غير مسبوقة ، وارتفاع نسبة البطالة في اسبانيا لتقترب من مستوى 25 في المائة أو ما يعادل 5.5 مليون عاطل عن العمل ، وانخفاض أسعار الخام الأمريكي نايمكس دون 85 دولار للبرميل ، وتراجع أداء القطاع الصناعي الصيني ، وظهور بيانات بطالة أمريكية سلبية ، وعوامل عديدة أخرى ، تدفع السوق الأمريكي – هذه الأيام - لمغازلة تصحيح قد يكون مؤلم جدا .

من يتابع مؤشر "سناندرد أند بورز 500" يكتشف بسهولة أنه انخفض نحو 10 % من أعلى قمة مسجلة له في شهر أبريل الماضي ، كما انخفض مؤشر داو جونز الصناعي المتوسط ما يقرب من 9% من أعلى نقطة له هذا العام ، في حين فقد مؤشر ناسداك نحو 12 % من ذروته المسجلة خلال العام الحالي ، الأمر الذي يعني أن الضغوط مستمرة بقوة على جميع مؤشرات السوق ،وأن السوق جاهز لتصحيح واسع بل ويمكن القول أن الكثير من المستثمرين أصبح يستدعي هذا التصحيح وينتظره بفارغ الصبر .

مما لا شك فيه أن أي تصحيح في السوق الأمريكي خلال المرحلة الراهنة ، سيدفع بالمستثمرين في أسواق المنطقة عموما وفي سوق دبي خصوصا إلى طرح أسئلة لا حصر لها حول الاتجاه الذي ستسلكه هذه الأسواق ، فالمؤشر العام لسوق دبي المالي على سبيل المثال لا يبعد – سوى 10 % - عن قاعه المسجل مطلع شهر يناير من العام الحالي فإن حدث تصحيح في الأسواق العالمية .. هل ستصمد هذه العشرة في المائة ؟.. أم أن المؤشر سيكسر مستوى 1300 نقطة ويقترب من مستوى ألف نقطة ، وأنا متأكد أن مجرد التفكير بمستوى ألف نقطة – لدى البعض – هو كارثة ، فكيف إذا وصل المؤشر لهذا المستوى فعلا ؟ .

أعتقد أن التصحيح في الأسواق الأمريكية قادم لا محالة إلا إذا شهدنا حلولا جذرية لثلاث قضايا رئيسية تهم العالم كله وهي ، أولا : حل جذري للخلاف الأمريكي الأوروبي مع إيران - من المنتظر أن تستضيف روسيا جولة محادثات في 18 و19 من الشهر الجاري حول هذه القضية .- فهل الأطراف جاهزة للاتفاق ؟.. ثانيا : حل جذري لأزمة الديون الأوروبية وأقرب محطة لإمكانية مشاهدة مثل هذا الحل هو قمة الاتحاد الأوروبي المزمعة في 28 و29 من الشهر الحالي ، ثالثا : حل جذري للأزمة السورية أي وضع خطة عنان على سكة الحل السياسي .. فهل هذا الحل ممكن ؟..بالتأكيد ممكن – مجرد رأي شخصي - شرط توفر نية وإرادة روسية أمريكية على حل هذه الأزمة .

إذا نحن جميعا – أنا وأنتم والآخرين - بانتظار اكتمال مثلث الحلول ( أزمة النووي الإيراني ، أزمة الدين الأوروبي ، أزمة العنف السوري ) فإن حصل ورأينا هذا المثلث مكتملا فإني أعتقد أن السوق الأمريكي سيتخلى عن فكرة التصحيح ، وأن المستثمرين في سوق دبي سيغازلون قمما تاريخية جديدة خلال أقل من ثلاث سنوات . فإذا لم يكتمل هذا المثلث فإن تصحيح السوق الأمريكي سيكون مؤلما ، أما أسواق المنطقة فستذهب إلى سبات عميق . ولن أزيد .