إدارة المخاطر المالية - الجزء 5

03/06/2012 0
ثراء كبيتال للاستثمار

STOP LOSS اليوم نتكلم عن موضوع في غاية الاهميه و هو موضوع وقف الخسارة (stop loss)كما ذكرنا سابقا ان إداره المخاطر تهدف الى جعل المتداول يتبع طريقة معينه في تداوله بحيث يحافظ على مكتسباته من الارباح المحققه و من ثم يخفف قدر الامكان تعرضه الى الخساره.عدم وجود استراتيجيه الستوب لوز عن المتداولين هي السبب رقم 1 في التعلق على اسعار عالية و بالتالي خسائر فادحة للمتداول.

وكما تعريف هذه الاستراتيجيه يبين لنا ان الهدف هو الرضا بخساره معينه و عدم مواصلة الصبر على موقع خاسر والرضا بالخساره هنا ليس بشرط ان يكون من رأس المال ولكن ايضا بخساره جزء من الربح.

نقطة الستوب لوز هي سعر (ديناميكي متغير) ادنى من سعر الشراء مي المرحلة الاولى بمقدار معين يمثل هذا المقدار نسبة المخاطره التي يمكن للمتداول ان يتحملها و يرضا بها.

ويعتمد الستوب لوز على عده عوامل:

1- نوع الصفقة: فاذا كانت الصفقه مضاربيه فطبيعي ان يكون الربح المتوقع قليل و بالتالي سيكون الستوب لوز قليل ايضا. و بحالة ان كانت الصفقه استثماريه فأن الربح المتوقع كبير وكذلك الستوب لوز.

2- عدائية السهم: فكلما كان السهم عدواني (يتحرك بنطاق واسع) وجب ان يكون الستوب لوز ابعد عن سعر الشراء لكي نتفادى تنفيذ امر البيع بالخطأ

3- عدائية السوق: فكلما كان السوق ذا تذبذب عالي و سيولة عاليه و جب ان يكون نطاق الستوب لوز اوسع.

خطوات الستوب لوز مع امثله:

1- تحديد سعرالشراء للسهم المراد شراؤه. وينصح الشراء بعد اختراق مقاومه و الرجوع لتجربتها الرجوع بالقرب منها. ولنفرض ان المقاومه هي 2 درهم.

2- تحديد نسبة المخاطره المقبلوله للمتداول مقارنه بالنسبه للربح المتوقع. وأعتقد ان نسية 3/1 هي نسبة ممتازه. تم الحديث عن هذا الموضوع في المشاركات السابقه.

فإذا كان الربح المتوقع هو 6% (يعني البيع على 2.12 درهم) فإن نسيه المخاطره هي 2% بناءا على استراتيجيه 3/1. ولنفرض ان سعر السهم 2 درهم. وبالتالي فرق سعر المخاطره هو 4 فلس.

3- تحديد سعر الستوب لوز. وفي في حالتنا هذه يكون الستوب لوز هو 1.96 درهم.

4- تنفيذ الشراء و مراقبه السعر. يعني الشراء على 2 درهم و البيع على 1.96 في حال نزل السهم.

الستوب لوز امر لا مجال برده اذا وجب. يعني ما فيه تفاهم. اذا وصل السهم نقطه الستوب لوز نبيع بدون تردد. و الميزه هنا كما اشرنا سابقا ان الستوب لوز هو ثلث الربح المتوقع و هذا يعني و حسب ما بيينا حسابيا انه اذا كانت لك صفقه رابه و صفقه خاسره فالمفرض ان يكون الناتج الكلي ربح.

الستوب لوز علم ممزوج بفن.

المراد هنا هو تحديد سعر الشراء و الستوب لوز بناء على نسبه المخاطره. فكما ذكرنا يجب معرفه عدائيه السهم (يقاس بمتوسط نطاق التذبذب خلال فتره اربع ايام) و اعتباره بأختيار الستوب لوز. وهذا سيحمي مراكز المتداول في حالة ان رجع السهم لتجربه المقاومه المختره بحركه تسمى (pull Back) اي الرجوع الاختباري. فيمكن للسهم العوده تحت المقاومه المخترقه و في حالة كان الستوب لوز قريب من المقاومه المخترقه فمن الممكن ان يفعل الستوب لوز و من ثم يستمر السهم بالصعود.

وهنالك شيء اخر مقترن بموضوع الستوب لوز وهو حماية الارباح (Profit Protection) و هو يعنى بحمايه الارباح المحققه. والبعاده و عند تحقيق السهم قمه يتم رفع الستوب لوز بالمقارنه بالقمه. فمثلا اذا وصل سعر سهمنا الى 2.16 و منعندها بدأ السهم بالهبوط والمفرض هنا ان يكون نقطه حمايه الربح هي 4 فلس من اعلى سعر و هو سعر 2.12 درهم.

فلنفرض ان السهم وصل الى سعر 2.14 و من ثم واصل الصعود الى 2.25 فعندها ايضا نرفع نقطه حماية الارباح الى 2.21 درهم و هكذا.