باختصار توقيت .... فتح السوق أمام الاستثمار الأجنبي ( 1 من 6 )

21/05/2012 8
سلمان بن ناصرالهواوي

من خلال القرب والمتابعة للمستجدات المؤثرة على السوق المالية السعودية يبرٌز لنا بين فترة وأخرى موضوع فتح السوق المالية السعودية للتعامل المباشر أمام الاستثمار الأجنبي. ولعل أخرها كان توصية لجنة الأوراق المالية بالغرفة التجارية بالرياض والتي قدمت مقترح " بضرورة توسيع قاعدة المستثمرين في السوق المالية من خلال السماح للمستثمرين الأجانب بالاستثمار المباشر في السوق المالية " .

لكن .... بداية دعونا نلقي الضوء بشكل مقتضب على الاستثمار الأجنبي بالسوق المالية السعودية .... بطبيعة الحال هو موجود وليس بالشيء الجديد على السوق من خلال الاستثمار المباشر بحصص ملكية جوهرية بكثير من الشركات المدرجة بجميع قطاعات السوق ولعل ذلك يكون أكثر وضوح بقطاع المصارف والخدمات المالية وقطاع الصناعات البتروكيماوية وقطاع التأمين ... إذاً هو موجود وليس بالشيء الجديد.

وفي الحقيقة أن جميع الأصوات التي تنادي بفتح السوق المالية السعودية أمام الاستثمارات الأجنبية بشكل مباشر تقصد أو تعني " فتح التعامل المباشر أمام المستثمرين والمتعاملين من خارج الحدود " ولعل هذا الوصف هو أكثر دقة للمقصود بذلك.

وقبل الخوض في ذلك .... اعتقد أن البنية التحتية للسوق والمتمثلة بالتشريعات والأنظمة والقوانين ومعايير المحاسبة المطبقة هي فقط من يحدد لنا هذا التوقيت وسيتم بحث ذلك في سلسلة هذا الموضوع إن شاء الله خلال الفترة القادمة.

و قبل أن نكمل هذه السلسلة من المواضيع .... دعونا نفكر ونبحث بصوت مسموع عن المعوقات التي تُعتبر حاجز أمام المتعامل من خارج الحدود فعلى سبيل المثال لا الحصر :

1. لو كنت أنا متعامل أجنبي من خارج الحدود كيف سأتمكن من الحصول على تأشيرة دخول للمملكة لأحضر الجمعية العامة وأناقش مجلس إدارة الشركة التي استثمر ...؟؟؟

2. لو كنت أنا متعامل أجنبي من خارج الحدود كيف أستطيع فهم اللغة المالية للقوائم المالية للشركة التي استثمر بها ...؟؟؟

3. لو كنت أنا متعامل أجنبي من خارج الحدود هل سيكون هناك قيود على مكاسبي الرأسمالية المحققة والناتجة من تعاملاتي بالسوق أو التوزيعات النقدية التي أحصل عليها ...؟؟؟

4. لو كنت أنا متعامل أجنبي من خارج الحدود هل هناك محللين ماليين موثوق بهم أستطيع الاعتماد على دراساتهم .... ؟؟؟؟

وخلاصة القول .... لعله من المناسب أن نفكر ونبحث عن المعوقات والعقبات التي تقف حاجز أمام التعامل المباشر القادم من خارج الحدود وأن ننظر من زاوية المتعامل الأجنبي .... !!!! كي نستطيع معرفة التوقيت المتوقع والذي شخصياً لا أظن أنه سيكون قبل عام 2016م ... !!!! لأسباب جوهرية سوف أوردها تباعاً بحول الله بهذه السلسلة من المواضيع .... !!!!