العرب والفرصتان

10/05/2012 16
عبدالله الجعيثن

أكرم الله - تبارك وتعالى - الأمة العربية بفرصتين، الأولى فرصة كبرى مستمرة إلى يوم القيامة، وهي الإسلام الذي أخرجهم من الظلمات إلى النور، ومن الجاهلية إلى العقل والعدل، ولولا الإسلام لباد العرب كما بادت عاد وثمود، وانقرضوا كما انقرض الهنود الحمر..

أما الفرصة الثانية (والصغرى) فهي (النفط) في العصر الحديث والذي تفجر في الأراضي العربية بشكل هائل هائل جعل سماءها تمطر ذهباً وفضة، وخزائنها تمتلئ حتى الفيضان، ومواردها تزداد بشكل لا يصدقه عقل ولا يتصوره خيال قبل قرن واحد من الزمان.

لنكن واقعين - في العصر الحديث لو لا الله عز وجل ثم ينابيع النفط السخية لكان العرب عالة على الأمم، في مؤخرة الركب، لا أحد يعرفهم أو يسأل عنهم أو يأبه بهم، ولنا في تاريخنا القريب أبلغ شاهد، فقبل توحيد المملكة على يد بطل العروبة والإسلام الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه -، كانت جزيرة العرب - وخاصة قلبها - معزولة عن العالم، مشمولة بلباس الخوف والجوع، مسكونة بالسلب والنهب والحرب على موارد المياه الشحيحة مما كان ينذر باندثار وشيك لولا الله تبارك وتعالى الذي قيّض لهذه الأمة ذلك العبقري النادر الملك عبدالعزيز الذي وحد المملكة تحت راية التوحيد، وهي أعظم وحدة عربية في التاريخ منذ ألف عام، منذ عهد المتوكل العباسي حين سيطر الأجانب على الخلافة التي لم يبق غير اسمها، وتمزقت أرض العرب ودخلت عصوراً مظلمة من التخلف والجهل والدجل والبعد عن جوهر الإسلام الحنيف..

إننا مؤتمنون على النفط.. العرب كلهم أمام فرصة اقتصادية عظيمة وليعلموا أنها محدودة الوقت ناضبة المورد فإن لم يصلحوا ويصدقوا في نياتهم ويجدوا في تحقيق التنمية المستدامة فإنهم - بعد نضوب النفط - سيعودون بخفي حنين.