الصائدون فى الماء العكر ...!!

26/04/2012 50
د . جمال شحات

لا ادرى ما هذا الدور الذى تلعبه قلة خبيثة هدفها الوقيعة بين شعبين يجمع بينهما الكثير والكثير من العلاقات الودية والمحبة والروابط ...؟!!

اننى اعتبر ما حدث على خلفية توقيف احد المحامين المصريين القادم للمملكة لاداء العمرة نتيجة وجود كمية كبيرة من المخدرات معه لهو مثال واضح على ان هناك من يريد تدمير تلك العلاقة الاخوية المتميزة بين شعبين شقيقين تراكمت علاقات الود والمحبة بينهما على مر السنين والايام ..!!

اننى اهيب بالعقلاء من الشعبين وهما الغالبية الكاسحة الاينجرفوا خلف نزعات عنصرية مقيتة واهواء متطرفة ليقوم كل طرف بالعيب فى الطرف الاخر دون سند او حقيقة او واقع ...!!

ان الواقع الحالى والظروف التى تمر بها امتنا العربية تحتم على الجميع التكاتف والتعاضد لا الفرقة والخلاف على اوهى الاسباب بل يؤسفنى القول على عدم وجود اسباب اصلا ...!!

ان هناك مئات الالاف من المصريين – وانا منهم – يعملون فى المملكة ويجدون كل حفاوة وتكريم وترحيب بما لايجعل المرء يشعر انه قد غادر اهله واحبابه ...!!

وكذلك هناك الالاف من الاشقاء السعوديين ينزلون مصر وكانهم لم يغادروا اهلهم وذويهم بل اننا فى مصر نكن لهم محبة خاصة ومنزلة كبرى لانهم من اهل الحرمين الشريفين الذى تتوق الانفس الى رؤية اهله بل ان البعض يعتبرهم اهل بركة لانهم قادمون من اشرف بقاع الارض واحبها الى نفس كل مسلم ....!!

لا اريد ان استطرد فى ذكر المحبة والود لاهل البلدين حتى لا اظهر وكأنى مبالغا ولكنها الحقيقة التى لاينكرها الا جاحد ..!!

ولذلك استغرب عند حدوث حادثة فردية هنا او هناك لاتمثل الا من فعلها ولا يمكن تعميمها على ابناء الشعبين بأى صورة من الصور ..!!

ولكن ايضا لى عتب على اجهزة الاعلام المختلفة التى الاحظ انها تنفخ فى النزعات العنصرية البغيضة ...!! وكأنها تتعمد بث السم فى العسل ونشر عوامل الفرقة والضغينة بين أخوة متحابين سيعودون حتما الى بعضهم – مهما طال الزمن او قصر – لانه سيتضح لهم ان هناك قلة حاقدة وايد خبيثة لا ابرأها من الهوى و وسوء المقصد فى بث نار الفرقة واشتعالها ..!!

اننى اهيب بابناء الشعبين الطيبين ان يكونوا على مستوى الحدث ... وان يتشبهوا بخادم الحرمين الشريفين – والرجل والله يكن المحبة لكل ابناء الشعوب العربية والاسلامية – فلم نره يوما يقدح فى احد او يذم احدا بل مثال للتسامح والمحبة والفهم والادراك لابعاد روابط العروبة والاسلام ..!!

ولايفوتنى ان اسجل اعجابى بالسفير احمد قطان سفير المملكة بالقاهرة على فهمه وادراكه لمن يريدون الصيد فى الماء العكر واللعب على اوتار العنصرية باسلوب يدل على حنكته وبراعته الدبلوماسية فى اكثر من موقف ...!!

ختاما ان العاقل الواعى لابد ان يدرك ان هناك ايد خفية تريد ان تزيد النار اشتعالا لاهداف مختلفة ولكنى واثق ان حكمة الحكماء وعقل العقلاء سيكون لها الكلمة الفصل وستقضى على الفتنة فى مهدها قبل استفحالها ورب العالمين وضع لنا الحكمة الربانية والقاعدة الالهية فى قوله تعالى :

" يا أيها الذين آمنوا ان جآءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين "

وتعسا للخبثاء والصائدين فى الماء العكر ...!! وتحية للعقلاء والحكماء والذين يضعون الامور فى نصابها الصحيح ..!!