أسمنت العربية .... خطاء لا يمكن السكوت عليه ... !!!!

21/04/2012 14
سلمان بن ناصرالهواوي

نُشرت القوائم المالية الأولية التفصيلية لشركة الأسمنت العربية للربع الأول 2012م على موقع السوق المالية السعودية ( تداول ) يوم 18 أبريل الجاري. حيث حققت الشركة صافي أرباح تبلغ حوالي 146 مليون ريال مقابل حوالي 116 مليون ريال أي بنسبة نمو إيجابي تبلغ 26% وهذا رائع .... !!!!

لكن الغريب في الأمر .... !!!! وعلى الرغم من أن إدارة الشركة استغلت نمو المبيعات لتحميل الفترة بمخصص استثنائي عن موجودات أخرى مشكوك بتحصيلها بحدود 13,5 مليون ريال ولم تُشر إلى ذلك في إعلان نتائجها المالية إلا إن الإدارة التنفيذية للشركة والتي تقاضت حوالي 4,7 مليون ريال كمكافأت وتعويضات عن عام 2011م لم تكلف نفسها بمراجعة القوائم المالية والتأكد من عدم وجود أخطاء قد تؤثر على قرارات قُراء قوائمها المالية وخاصة المستثمرين بالسوق المالية .... !!!!

فكما توضح الصورة التالية من قوائم الشركة فأن استثماراتها المتاحة للبيع في أسهم شركة أسمنت الجنوبية والبالغ عددها ( 2,233,326 ) سهم بقيمة سوقية تبلغ بنهاية الربع الأول من هذا العام حوالي 205 مليون ريال أشير في قوائم الشركة المالية الأولية أن تاريخ تقويمها هو 31 ديسمبر وهذا خطاء فالصحيح هو 31 مارس 2012م .... !!!!

وخلاصة القول … لا شك إن تحقيق نمو الشركة شيئ إيجابي لكن عندما يستغل النمو بتغطية إخفاقات سابقة فهذا الأمر يشكك بمصداقية مجلس إدارة الشركة وإداتها التنفيذية إلى أبعد حد …. !!!! ؟؟؟؟ .... كما أن مثل هذا الخطاء بالقوائم المالية المنشورة والموضح بالصورة أعلاه يعطي إنطباع أن مثل هذه البيانات المالية الهامة تُمرر إلى النشر من دون تدقيق ومطابقة والتأكد التام من صحتها وأن من يقوم بإعداد هذه القوائم المالية بالشركة لا يبالي بأهميتها وضرورتها للمستثمرين والمتعاملين بالسوق !!!!

وأخيراً .... أود الإشارة إلى أننا كمتابعين للسوق لا نتصيد أخطاء أحد بقدر ما نرغب بنشر ثقافة المكاشفة وتبيان الخلل كي نساهم في حدود إمكانياتنا المتواضعة بتحسين البيئة الاستثمارية بالسوق المالية السعودية .... فنحن كصغار متعاملين يجب أن نوضح كل خطاء ونلفت النظر إليه فبدون ذلك لن يتطور السوق وأحد أركانه الأساسية ( صغار المتعاملين ) لا يمارسوا الدور المناط بهم.

إخلاء المسؤولية .... أود لفت الانتباه بأن هذا المقال يعتبر تثقيفي وتوعوي فقط لا غير ولا يعتد به كتوصية تعامل في أي ورقة مالية أو اتخاذ أي قرار استثماري. كما يعتبر أي تعامل في أي ورقة مالية يتخذه القارئ بناءاً على هذا المقال سواء كان كلياً أو جزئياً هو مسؤوليته الكاملة وحده فليس الهدف من هذا المقال أن يستخدم أو يعتبر مشورة أو خيار أو أي إجراء آخر يمكن أن يتحقق مستقبلا. لذلك فأنا أنصح بالرجوع إلى مستشار استثماري مؤهل قبل الاستثمار في أي ورقة مالية. كما أن الشركة المذكورة بهذا المقال وردت بناء على دراسة لقوائمها المالية الصادرة والمنشورة على موقع السوق الرسمي تدخل ضمن إطار إخلاء المسؤولية.