توقع لأرباح البنوك خلال الربع الأول من 2012

25/03/2012 7
محمد النهدي

صدر اليوم تقرير مؤسسة النقد الشهري والذي أشار فيه إلى أن أرباح البنوك العاملة في المملكة سجلت نموا بمقدار 36 % خلال الشهرين الاولين من العام الجاري ليصل إجمالي أرباح هذه البنوك 6.74 مليار ريال مقابل 4.94 مليار ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي.

سوف أحاول اليوم وضع توقع مبدئي لأرباح البنوك السعودية فقط ، من خلال معادلة بسيطة وهي احتساب نسبة مساهمة كل بنك خلال الفترات الماضية في إجمالي أرباح البنوك وبالتالي يمكننا أن نخرج بتوقع أكثر منطقية.

الجدول أدناه يوضح ربح كل بنك على أساس فصلي ونسبة مساهمة هذا البنك في إجمالي الأرباح

كما يلاحظ من خلال الجدول فإن نسب المساهمة تختلف من ربع إلى أخر، وفي إعتقادي يعود مرد ذلك إلى التذبذب في احجام المخصصات التي تستبعدها البنوك بين فترة وأخرى. إلا أن الواضح من خلال الجدول هو النمو المستمر في نتائج البنوك الإسلامية (الراجحي ، البلاد ، الانماء ، الجزيرة) خلال الأرباع الماضية لذلك من المنطقي أن يتم زيادة نسبة مساهمة هذه البنوك بخلاف البنوك الأخرى.تم افتراض أن الأرباح المجمعة للبنوك السعودية نمت خلال الربع الأول من 2012 بنسبة 35 % مقارنة بالفترة المقابلة وبالتالي فإن إجمالي الأرباح المتوقع هو 10.491 مليار ريال وعلى أساسة سوف يتم احتساب الأرباح المتوقعه للبنوك خلال الربع الأول.

يجب الإشارة في نهاية المقال إلى أن هذه الأرقام مجرد توقع تم بناءه على أسس معينة لذلك ليس بالضرورة أن تكون نتائج هذه الدراسة مطابقة للواقع وانما القصد منها هو ايجاد تصور أكثر وضوحا لنتائج البنوك خلال الربع الأول 2012.