هيئة السوق المالية السعودية أحد أكثر المنظمين احتراما في الشرق الأوسط

10/03/2012 11
صالح الروضان

عنوان الخبر أسعدني كثيرا خصوصا أن يأتي من الخارج ومن الفاينانشل تايمز لكن المحزن في الأمر هو نص التقرير وأسباب تقييم الهيئة انه بسبب "معاقبتها المستثمرين المتلاعبين والشركات المخالفة لأنظمتها بحماس لم ير له مثيل من قبل في منطقة الخليج "

هيئة سوق المال اذا كان المعيار في تقييمها هو فرض الغرامات و العقوبات فبالإمكان أن تكون الأولى عالميا لكثرت المتلاعبين في السوق وفي إدارات الشركات المساهمة من إعلانات ووعود تخالف الواقع وتعطي تصورا يخالف الواقع وبالتالي يربك المستثمرين والمتعاملين في السوق نحن لاننكر دور الهيئة وجهودها في ضبط السوق ولكن لماذا يحدث التلاعب في سوق مثل السوق السعودي بينما لايحصل في الأسواق الأخرى هل المشكلة من المتعاملين ! أو لأن النظام لدى تداول يحتاج سد الكثير من الثغرات.

نأمل ان نكون اكثر المنظمين احتراما بعدم وجود تلاعب وليس بقياس حجم الغرامات والعقوبات فنظام المرور لدينا اكثر صرامة واعلى نسب مخالفات وعقوبات بينما قيادة السيارات لدينا ليست كذلك . لذلك اعتقد ان المعيار الحقيقي للقياس هو الالتزام وعدم قدرة المتلاعبين بالتحايل وليس حجم العقوبات . نتمنى للهيئة المزيد من التقدم ولسوقنا المزيد من الاحترام والثقة فالمستثمرون الأجانب ينتظرون الموافقة على الدخول المباشر للسوق السعودي و قد لمح تقرير الفاينانشل تايمز إلى أن المستثمرين الأجانب سيلعبون دورا بارزا في ضبط التقلبات في السوق السعودي .