مُسألة اعضاء مجالس ادارات الشركات المساهمة

06/03/2012 7
خالد محمد

حظيت اليوم بفرصة متابعة الاستاذ عبدالحميد العمري على قناة (CNBC) عربية وكان ظهوره لاجل التعليق على تعاملات سوق الاسهم السعودي ليوم الاثنين تاريخ 5/3/2012 . وقد كان حديثة متشعب وشمل عدة نقاط لكن اكثر ما لفت انتباهي هو موضوع مُسألة اعضاء مجالس ادارت الشركات حول اعمالهم في ادارة الشركة ، فقد ذكر الاستاذ عبدالحميد ان هناك مجالس ادارت فاسدة تُحدث اثار سلبية على نتائج الشركات. وهنا عادت بي مخيليتي الى عدد من الشركات التي اشتهر عنها عدم قدرتها على تحقيق ارباح تتوافق مع حجم العقود التي تعقدها الشركات التي يديرونها وهي كثيرة للاسف .

محور الحديث هنا حول احقية مساهمي الشركات في مسالة اعضاء مجالس الادارت عن اعمالهم فبالاطلاع على نظام الشركات السعودي في الفصل الخاص بالشركات المساهمة يلاحظ ان هناك عدد من المواد التي تنظم هذا الامر.

مثال على ذلك المادة رقم (76) من نظام الشركات التي تنص على انه " يسأل اعضاء مجلس الادارة بالتضامن عن تعويض الشركة أو المساهمين أو الغير عن الضرر الذي ينشأ عن اساءتهم تدبير شئون الشركة أو مخالفتهم أحكام هذا النظام أو نصوص نظام الشركة وكل شرط يقضي بغير ذلك يعتبر كأن لم يكن. وتقع المسئولية على جميع أعضاء مجلس الادارة اذا نشأ الخطأ عن قرار صدر بإجماعهم ، اما القرارات التي تصدر بأغلبية الآراء فلا يسأل عنها المعارضون متى أثبتوا اعتراضهم صراحة في محضر الاجتماع ولا يعتبر الغياب عن حضور الاجتماع الذي يصدر فيه القرار سبباً للاعفاء من المسئولية الا اذا ثبت عدم علم العضو الغائب بالقرار أو عدم تمكنه من الاعتراض عليه بعد علمه به . ولا تحول دون اقامة دعوى المسئلوية موافقة الجمعية العامة العادية على ابراء ذمة اعضاء مجلس الادارة ولا تسمع دعوى المسئولية بعد انقضاء ثلاث سنوات من تاريخ اكتشاف الفعل الضار."

كما انه يجب الاعتراف هنا انه يوجد قلة في الوعي لدى المتعاملين في سوق المال حول حقوقهم وواجباتهم. لذلك فانه يجب ان يكون هناك نشاطات اوسع من هيئة سوق المال في هذا المجال وايضاً يجب على الصحف المحلية اليومية المساهمة في ذلك من باب تقديم خدمة اجتماعية ومسالة التثقيف هذه تحتاج الى مقال مستقل. لذلك فاني اهيب بجميع المتعاملين المتضررين من عمل مجلس ادارة معينة بالبدء بالقيام بالاجراءات النظامية لمسألة هؤلاء الاعضاء حول اعمالهم ، واتمنى ان اجد الوقت الكافي لشرح ذلك مستقبلاً.