السوق السعودي عند نقطة مفصلية ،، هل يتجاوزها؟

05/02/2012 1
ياسر العبدالله

خلال الشهرين الماضيين شهد السوق السعودي عودة التداولات المحمومة على أسهم المضاربات مع ارتفاع أحجام التداول اليومية لتتجاوز الـ 10 مليارات ريال لأول مرة من ثلاث سنوات، وخلال هذه الفترة حقق المؤشر مكاسب بنحو 700 نقطة ما يعادل 11 % في حين أن أسهم كثيرة حققت خلال تلك الفترة مكاسب كبيرة تجاوزت لدى البعض الـ 100 %. وهذا الاختلاف مرده إلى عدم تحرك بعض القطاعات والأسهم القيادية للسوق مثل قطاع البتروكيماويات أو البنوك باستثناء الأيام الأخيرة.

بعد هذه المقدمة الطويلة .. أرفق هذا التشارت للمؤشر على المدى الأسبوعي وكما يظهر لنا فقد تمكن المؤشر خلال الأسبوع الماضي من اختراق متوسط الـ 200 أسبوع البسيط لأول مرة منذ 2007 بعد عدة محاولات لم تتكلل بالنجاح. أيضا فقد تمكن المؤشر من تجاوز خط الترند باللون الأزرق خلال الأسبوع الجاري (فترة الأسبوع في التشارت من يوم الاثنين وحتى الأحد).

أما المؤشر على المدى اليومي فكما يظهر في التشارت الثاني فقد ارتد من المقاومة 6781 وهي من أهم المقاومات التي أمام المؤشر ليذهب إلى مناطق أعلى. أما في حال لم يتمكن المؤشر من تجاوزها فإن أهم الدعوم للمؤشر سيكون عند منطقة 6500 هذا والله أعلى وأعلم