احتياطي وإنتاج سوريا من النفط والغاز – أحدث الأرقام

17/08/2009 1
حسان بن عبدالله علوش

قال وزير النفط السوري "سفيان العلاو" إن الاحتياطي السوري من النفط يبلغ 25 مليار برميل نفط جيولوجي، يبلغ القابل للإنتاج منه 7.2 مليار برميل، وتم إنتاج 4.8 مليار برميل منذ العام 1968م مما يجعل إمكانية الإنتاج المتبيقية تبلغ 2.4 مليار برميل.

وعلى صعيد الغاز قال الوزير السوري: إن الاحتياطي السوري من الغاز يبلغ 700 مليار متر مكعب.

وقال تقرير صدر حديثا عن وزارة النفط السورية إن إجمالي النفط المنتج في سورية خلال النصف الأول من العام الجاري بلغ 68.2 مليون برميل بمعدل إنتاج 377 الف برميل يومياً منخفضا بمقدار 1250 برميل يوميا عن نفس الفترة من العام الماضي.

كما تمّ إنتــاج غاز (حر + مرافق) في الشركة السورية للنفط بلغ 2.92 مليار متر مكعب خلال النصف الأول، بزيادة عن المخطط بسبب تزايد الاستهلاك، فيما أنتجت الشركات العاملة الأخرى 925 مليون متر مكعب من الغاز (مرافق + حر)، وبذلك يكون الإنتاج الكلي للغاز من جميع الشركات في سوريا 3.84 مليار متر مكعب للنصف الأول من العام الحالي 2009.

وتمت معالجة 3.01 مليار متر مكعب من الغاز خلال نصف السنة الماضي، من قبل الشركة السورية للغاز وهي شركة مشغلة لأنظمة تجميع ومعالجة ونقل الغاز الطبيعي من مواقع الإنتاج المختلفة إلى مواقع التجميع والمعالجة.

ويوجد في سوريا مصفاتا نفط هما مصفاة حمص ومصفاة بانياس (الساحل)، وقد بلغ مجمل النفط الخام المكرر في مصفاة بانياس خلال النصف الأول من عام 2009 كمية 3.18 مليون طن متري، فيما بلغ مجموع المشتقات المعالجة والديزل والفيول المسلم الى محروقات 1.18 مليون طن متري.

أما في مصفاة حمص فقد بلغت كميات النفط المكرر فعليا 2.80 مليون كما بلغت كمية الزيوت المنتجة فعليا خلال الفترة 18.6 ألف طن، فيما بلغت كمية المشتقات النفطية المسوقة للسوق المحلية خلال النصف الأول من العام الجاري 2.65 مليون طن.

وتقوم سوريا باستيراد بعض المشتقات النفطية وقد استوردت 1.7 مليون طن من المشتقات البترولية خلال نصف السنة الماضي، مع الإشارة إلى ان استيراد الديزل انخفض للنصف تقريبا عن المخطط حيث خططت الشركة لاستيراد 1.65 مليون متر مكعب واستوردت فعلياً 650 ألف متر مكعب نتيجة لترشيد الاستهلاك (خصوصا بعد مضاعفة أسعاره محليا) وتحويل بعض المنشآت الصناعية للعمل على الفيول إضافة الى انخفاض التهريب بشكل ملحوظ وتحسن الأحوال الجوية.

وتتركز حقول النفط ومناطق الاستكشاف في سوريا بمحافظتي دير الزور والحسكة (المجاورتان للعراق)، وهناك بعض الامتيازات الممنوحة للتنقيب والإنتاج لشركات أجنبية كشركة "شل".