نتائج جيدة لبنك البلاد وإعلان مبكر

08/01/2012 3
محمد بن عجاج

أعلن بنك البلاد اليوم عن نتائجه لعام 2011 والربع الأخير من نفس العام، حيث حقق نموا قويا في أرباحه الفصلية بنسبة 2278 % مقارنة بالفترة المقارنة من العام السابق. فيما نمت أرباح العام كاملة بنسبة 258 % إلى 330 مليون ريال ليحقق بذلك أعلى أرباح في تاريخه سواء على المستوى السنوي أو الفصلي.

إدارة البنك أعلنت عن نتائجها في وقت مبكر على غير العادة في السنوات الماضية ،، حيث يلاحظ من الجدول أن النتائج الجيدة للبنك يتم الإعلان عنها بشكل مبكر بعكس النتائج غير الجيدة. علما أن البنوك كانت السباقة في إعلان نتائجها قبل ظهور الأزمة العالمية أواخر 2008 أما بعد ذلك فقد لاحظنا تأخرا في الإعلان عن النتائج.

في قراءة سريعة لنتائج البنك للربع الأخير يتضح أن البنك تمكن من زيادة دخلة في أنشطته التشغيلية حيث بلغ صافي الدخل من الموجودات الاستثمارية والتمويلية 183 مليون ريال بنمو قدره 14 % مقارنة بالفترة المقابلة ... كما أن بند الخدمات المصرفية وفرق العملة حقق أكثر من 200 مليون ريال وهو ما يتفق مع ما ذكره البنك في توضيحه للنتائج.

أهم نقطة في نتائج البنك هو استمرار المخصصات المرتفعة لتغطية خسائر الائتمان المحتملة، فوفقا لتقديراتي فإن البنك جنب خلال الربع الرابع مخصصات بقيمة تتراوح بين 82 إلى 87 مليون ريال بارتفاع نسبي قدره 60 % مقارنة بالربع السابق ،، أما بالمقارنة بالربع المماثل من 2010 فقد انخفضت المخصصات بنحو 10 %.

بناءا على نتائج البنك فإنه يتم تداول السهم حاليا عند مكرر 19 مره ومضاعف قيمة دفترية قدره 1.8 مره، علما أن العائد على حقوق المساهمين يبلغ 10 %.