تحليل السوق السعودي 21 ديسمبر

24/12/2011 0
د.إبراهيم الدوسري

عزز مؤشر السوق الأمريكي ايجابيته التي أظهرها في اختراق المتوسط المتحرك لمؤشر الداو للـ 50 يوم لمتوسط الـ 200 يوم ، بتجاوز المؤشر لمستوى الـ 12000 والإغلاق فوقها في تداولات الأسبوع الماضي. ويدعم الأداء الايجابي للمؤشر الأمريكي المؤشرات والتقارير الايجابية للاقتصادي الأمريكي الذي تراجع فيع معدل البطالة فيه إلى أدنى مستوى له منذ أبريل الماضي ، وتحسن ملحوظ في سعر الدولار .

وبالرغم من التوقعات السلبية للاقتصادات الأوروبية ، والتصريحات المتكررة باستمرار الأزمة لسنوات ، إلا أن الأسواق الأوروبية نجحت في تجاوز مقاومة متوسط الـ 50 يوم ، بارتفاع في قيمتها يزيد على بـ 2 في المائة ، لكنها ما تزال تغلق تحت متوسط الـ 200 يوم .

أما الأسواق الآسيوية رغم ارتفاعها في تداولات الأسبوع الماضي ، إلا أنها لم تنجح في تجاوز المتوسط المتحرك للـ 50 يوم ، وما تزال في مسار هابط ، ومغلقة تحت متوسطاتها المتحرك .

هذا وقد حافظت أسعار النفط على مستوياتها الجيدة بإغلاق النفط عند حاجز الـ 100 دولار ، في ظل تراجع أسعار الذهب ، وهاتان إشارتان ايجابيتان تصب في مصلحة السوق المالية السعودية ، التي تربطها بأسعار النفط علاقة طردية ، وقد نجح مؤشر السوق المالية السعودية TASI في تجاوز مقاومة 6295 (متوسط الـ 200يوم) وذلك بإغلاق TASI عند مستوى 6330 نقطة بنهاية تداولات الأسبوع الماضي , ليرتفع المؤشر بنسبة 1.5 في المائة في قيمته الأسبوعية , كاسباً 91 نقطة خضراء مقارنة بإغلاقه في تداولات الأسبوع ما قبل الماضي عند مستوى 6239 نقطة . يذكر أن مقاومة 6295 منعت مؤشر السوق TASI من الصعود في مطلع تداولات الأسبوع ما قبل الماضي .

وقد أسهمت جميع قطاعات السوق في ارتفاع قيمة المؤشر الأسبوعية ماعدا قطاعي المصارف والاتصالات . جاء في مقدمة القطاعات الأكثر ارتفاعاً قطاع الاستثمار المتعدد الذي ارتفع بـ 8.4 في المائة ، وقطاع النقل الذي ارتفع بـ 7.6 في المائة ، وقطاع الاسمنت الذي ارتفع بـ 5.9 في المائة ، وقطاع الأعلام الذي ارتفع بـ 5.2 في المائة أما قطاع البتروكيميات فلم يتجاوز ارتفاعه الـ 1 في المائة .

وعلى مستوى الشركات بلغ عدد الشركات المرتفعة في تداولات الأسبوع الماضي 115 شركة تثمل 87 في المائة من الشركات المتداولة في السوق السعودي ، فيما تراجعت القيمة الأسبوعية لـ 26 شركة وبقيت ست شركات لم تتغير قيمتها الأسبوعية هي "الراجحي" ، "مجموعة المعجل" ، "التصنيع" ، "جبل عمر" ، "زين السعودية" ، "وقاية للتكافل" .

جاء في مقدمة الشركات الأكثر ارتفاعا سهم "مدينة المعرفة" الذي ارتفع بـ 22 في المائة ، و "سهم حلواني" بـ 19 في المائة ، و "سهم القصيم الزراعية" بـ 18 في المائة ، و "تهامة" بـ 14,5 في المائة ، و "أنعام" بـ 13.6 في المائة .

أما الشركات التي تراجعت فجاء في مقدمتها سهم "الأهلي للتكافل" بـ 8 في المائة ، و "بتروكيم" و "الشرقية للتنمية" بـ 3.7 في المائة ، و "الخليجية" و "الفرنسي" بـ 3 في المائة .

هذا وقد شهدت سيولة هذا الأسبوع تراجعاً بلغت نسبته 4 في المائة ، إذ بلغت قيمة التداولات 26.73 مليار ريال , تراجع على إثرها معدل التداولات اليومية إلى 5.4 مليار ريال يوميا مقارنة بـ 5.6 مليار ريال يوميا في تداولات الأسبوع ما قبل الماضي .

كما تراجع معدل الصفقات إلى 129 ألف صفقة يومياً مقارنة بـ 135.7 ألف صفقه يومياً في تداولات الأسبوع ما قبل الماضي وبنسبة تراجع بلغت الـ 5 في المائة , أما الأسهم المتداولة فقد تراجعت بنسبة 6.5 في المائة وبمعدل تداول يومي بلغ 250 مليون سهم يومياً .

أما نصيب القطاعات من قيمة التداولات فقد شهد تغيراً في تداولات هذا الأسبوع ، إذا ارتفع قطاع المصارف إلى 4.5 في المائة وكذلك قطاع التطوير العقاري الذي ارتفع نصيبه إلى 10 في المائة ، كما ارتفع نصيب قطاع الأسمنت إلى 3.7 في المائة ، ونصيب قطاع التجزئة إلى 4.2 في المائة .

أما قطاع البتروكيميات فما يزال في تراجعه حيث نال 17 في المائة من قيمة التداولات الأسبوعية بعد أن كان معدله في الأشهر الماضية عند 35 في المائة , وكذلك قطاع التأمين الذي هدأت فيه المضاربة ونال من تداولات هذا الأسبوع 12.5 في المائة مقارنه بـ 35 في المائة معدل شهر نوفمبر وأكتوبر الماضيين .

كما حافظت القطاعات التي توجهت إليها السيولة في تداولات شهر ديسمبر الحالي على نصيبها المرتفع ، فقطاع الاستثمار المتعدد حافظ على معدله عند 10.6 في المائة ، والاستثمار الصناعي 5.9 في المائة ، والتشييد والبناء 6.5 في المائة ، وهي قطاعات متوقع أن يكون تأثير موازنة الدولة القادمة في شكل ايجابي ، كما حافظ قطاع الزراعة على نشاطه المضاربي باحتفاظه بنصيب 14.8 في المائة .

فنياً كسب مؤشر السوق TASI إشارة فنية جيدة باختراقه متوسطه المتحرك للـ 200 يوم عند مستوى 6295 نقطة , كما ارتفع مستوى مقاومة متوسط الـ 50 يوم إلى 6200 نقطة ، لكن السلبية ما تزال ببقاء متوسط الـ 50 يوم تحت الـ 200 يوم .

مؤشر البولنجر Bollinger bands في إشارة فنية إيجابية معززة لاختراق المؤشر TASI لمتوسط الـ 200 يوم , إذا ما يزال TASI فوق متوسط مؤشر البولنجر Bollinger bands عند 6220 نقطة . ويعزز البولنجر Bollinger bands مؤشر الـ MACD ، والذي أعطى إشارة إيجابية كذلك .

ويعزز المؤشرات السابقة مؤشر القوة النسبية RSI الذي يسير في مسار صاعد موافق لاتجاه المؤشر العام ويغلق عند 60 درجة .

أما مؤشر تتدفق السيولة MFI فيغلق عند 73 درجة ، ويسير كذلك في اتجاه صاعد موافق لمؤشر السوق ، يذكر أن مستوى الخطورة في هذين المؤشرين هو 70 درجة في مؤشر القوة النسبية RSI ، و 80 درجة في مؤشر تتدفق السيولة MFI.

ويؤكد إشارات المؤشرات الفنية الإيجابية الشمعة الأسبوعية التي أعطت إشارة أسبوعية إيجابية , ويتوقع من قراءتها توجه مؤشر السوق TASI نحو مقاومة 6450 نقطة. وتبقى نقطة 6295 دعماً للمؤشر التي قد يعود لاختيارها قبل أن أثناء توجهه صعودا نحو مقاومة 6450 نقطة.

ومن المتوقع أن تشهد السوق المالية السعودية تحسنا في أدائها في التداولات القادمة تزامنا مع إعلان الموازنة السعودية ، وتفاعلا مع الأخبار الايجابية لأرباح الشركات المتداولة المتوقع تحسنها بنسبة 20 في المائة مقارنة بأرباح 2010م ، إذ ينتظر المتداولون أكثر من 95 ريال أرباحا متوقعة للشركات في 2011م . كما سيدعم السوق المالية السعودية الاستقرار العالمي في الأسواق المالية العالمية ، واستقرار أسعار النفط عند حاجز المائة دولار في ظل تزايد الطلب العالمي على النفط في موسم فصل الشتاء الحالي .