مزيدا من الشفافية ياهيئة سوق المال

23/11/2011 5
صالح الروضان

قبل شهر وعلى موقع رويترز خبر على لسان مسؤل من بنك دويتشه ذكر بأن سوق الأسهم السعودي على وشك السماح للأجانب بالتداول المباشر في سوق الأسهم السعودي وقد كتبت مقالا اشكر فيه بنك دويتشه على هذا الخبر وتساءلت هل نحن أخر من يعلم، بالأمس ذكرت صحيفة الجزيرة السعودية خبرا مفاده أن هيئة سوق المال قد أوشكت على إنهاء الإجراءات اللازمة لدخول الأجانب للسوق السعودي.

كل هذا وذاك دون أي تصريح أو إفادة من هيئة سوق المال نفيا أو تأكيدا على غرار ماتطالب به إدارات الشركات من إفصاح وشفافية , لست هنا أطالب الهيئة بالرد على كل الشائعات فليس من المنطق طلب كهذا لكثرت الإشاعات هنا وهناك ولكن هذه المرة الخبرين عبر وسائل رسمية وليست اطروحات من منتديات أو مواقع ذات مصالح خاصة.

اذكر في بداية عام 2011 ظهر رئيس هيئة سوق المال عبر قناة تلفزيونية لينفي إشاعات حول هذا الموضوع وهذا نص الخبر: "قال رئيس هيئة السوق المالية السعودية في تصريح لتلفزيون "CNBC عربية" أن موضوع السماح للأجانب بالتداول في السوق السعودي غير مطروح حاليا، وان النقاش حول هذا الموضوع غير مطروح في المدى القصير، مشيرا إلى أن السماح للأجانب بالتداول في السوق السعودي في حال ما تم لن يكون قبل سنة أو حتى سنتين."

السؤال ليس هل سيسمح أو متى سيسمح للأجانب بالتداول المباشر لان التصريح اعلاه مضى عليه قرب السنة ويستطيع أي شخص ان يعرف انه الان او بعد سنه !!,, بل السؤال الأكبر ماذا يتطلب من تنظيمات وتغيرات في سوق الأسهم السعودي لمثل هذه الخطوة ... هل هناك سوق ثانوي ! هل سيتم فصل الموشر القياسي للسوق وهل مثل تلك الخطوات طبقا لمتطلبات الدخول في مؤشرالاسواق الناشئة ! كلها أسئلة لا يعرف إجابتها إلا القليل من الناس وكثيري الحظ.