تحليل السوق السعودي في ختام أكتوبر 2011 ... ردة فعل الأسواق العالمية .. هل ستحدث التفاعل المنتظر ؟!!

29/10/2011 3
د.إبراهيم الدوسري

أحدثت نتائج قمة الأربعاء الأوربية رد فعل ايجابية على الأسواق العالمية والعربية بعد توصل القادة إلى اتفاق بدعم صندوق الاستقرار المالي الأوروبي و شطب 50 في المائة من الديون السيادية لليونان . وقد أظهرت تداولات الخميس ردة فعل ايجابية ارتفعت فيها الأسواق العالمية ما بين 4 – 6 في المائة من قيمتها الأسبوعية ، لكن تداولات أمس الجمعة بينت أن ماحدث ردة فعل وليس تفاعلا كما يظهر من أداء الأسواق الأوربية .

وفي الشأن المحلي نجحت مقامة 6150 نقطة في منع مؤشر السوق المالية السعودية TASI من التوجه نحو المسار الصاعد في تدوالات الأسبوع الماضي ، وهذه هي المحاولة الثانية لـ TASI في تجاوز مقاومة المتوسط المتحرك الأسي للـ 50 يوما ، كانت الأولى في منتصف تدوالات شهر أكتوبر الجاري .

وقد دفعت هذه المقاومة مؤشر السوق للإغلاق عند مستوى 6147 نقطة ، ليظل المؤشر في سلبيته الفنية التي بدأها منذ تدوالات 25 يوليو الماضي عندما فشلت نقطة دعم متوسط الـ 50 يوما في دعمه ، واختراقها TASI هبوطا .

وبهذا الإغلاق لمؤشر السوق المالية السعودية TASI غندم مستوى 6147 نقطة يكون مؤشر السوق وذلك بإغلاقه عند مستوى 6147 نقطة قد كسب 40 نقطة خضراء مقارنة بإغلاقه في الأسبوع الماضي 6106 نقاط ليكسب لذلك 7 بالألف من قيمته الأسبوعية .

أسهم في هذا الارتفاع جميع قطاعات السوق التي أغلقت على ارتفاع ما عدا قطاع الاتصالات الذي تراجع بنسبة 3 في المائة وقطاع الإعلام الذي أغلق متراجعاً بـ 2 بالألف أما أبرز القطاعات المرتفعة فجاء قطاع التأمين في مقدمتها بتحقيقه 3,9 في المائة من قيمته الأسبوعية يليه قطاع النقل الذي ارتفع 3,25 في المائة وقطاع الفنادق الذي ارتفع بـ 2,2 في المائة أما قطاع الصناعات البتروكيميات فقد أغلق مرتفعاً بنسبة 1,6 في المائة وقطاع المصارف مرتفعاً بـ 3 بالألف .

وعلى مستوى الشركات ارتفعت في تداولات هذا الأسبوع 83 شركة ، وتراجعت قيمة 49 شركة ، فيما بقيت 15 شركة لم تتغير هي "الراجحي" ، "البلاد" ، "الإنماء" ، "كيمانول" ، "التصنيع" ، "اميانتيت" ، "نماء " ، "س اليمامة" ، "س قصيم" ، "س ينبع" ، "س الجوف" ، "جبل عمر" ، "دار الأركان" ، "الجوف" ، "التأمين العربية" .

جاء في مقدمة الشركات الأكثر ارتفاعاً سهم " بروج " بـ 60 في المائة ، و " الأهلي للتكافل" بـ 43,8 في المائة ، و "الخليجية ا" بـ 26,6 في المائة ، و " الأنابيب السعودية" بـ 19 في المائة ، و " مبرد" بـ 16,8 في المائة ، و "معدنية" بـ 16,7 في المائة ، و " الأسماك" بـ 15,8 في المائة ، و "الصقر " بـ 10 في المائة ، و " مدينة المعرفة" بـ 9,2 في المائة ، و "الخليج للتدريب" بـ 8,3 في المائة ، و " سايكو" و "الباحة" بما يقارب بـ 8,1 في المائة .

أما الشركات الأكثر انخفاضاً فجاءت في مقدمتها سهم " أمانة " بـ 21 في المائة ، و "العالمية" بـ 8 في المائة ، و "زجاج" بـ 6,5 في المائة ، و "الاتصالات" و "ثمار" بـ 5,5 في المائة ، و "سوليدرتي " بـ 4,7 في المائة ، و "مسك" بـ 4 في المائة ، و " الكابلات" و " سلامة" و "الخضري" و " استثمار" و "اكسا " بما يقارب بـ 3,6 في المائة .

وهذا وقد بلغت سيولة هذا الأسبوع 28,68 مليار ريال مرتفعة عن سيولة الأسبوع الماضي بنسبة 17,6 في المائة عن سيولة الأسبوع الماضي البالغة 24,4 مليار ريال .

أما معدل التداول اليومي فقد ارتفع في تداولات هذا الأسبوع إلى 5,7 مليار ريال يومياً مقارنة بـ 4,9 مليار ريال في الأسبوع الماضي ، كما أن الأسهم المتداولة في هذا الأسبوع قد تجاوزت المليار سهم بارتفاع تبلغ نسبته 13,7 في المائة عن عدد الأسهم المتداولة في الأسبوع الماضي ، أسهم هذا الارتفاع في رفع معدل الأسهم المتداولة يومياً من 185 مليون سهم إلى 210,4 مليون سهم .

أما الصفقات فقد أرتفع معدلها في هذا الأسبوع إلى 137,2 ألف صفقة مقارنة بـ 132 ألف صفقة يومياً في الأسبوع الماضي .

وقد توزعت سيولة هذا الأسبوع على جميع قطاعات السوق ارتفاع نصيب قطاع التأمين إلى 39,5 في المائة ، وقطاع الزراعة إلى 9 في المائة وذلك على حساب تراجع قطاع البتروكيميات إلى 21,6 في المائة ، وقطاع المصارف إلى 3 في المائة ، كما تراجع نصيب قطاع الاتصالات إلى 2 في المائة ، كذلك تراجع نصيب قطاع الطاقة بنسبة 50 في المائة في الوقت الذي شهد فيه قطاع الفنادق ارتفاعاً في نصيبه من السيولة الأسبوعية ليصل إلى 1 في المائة ، أما بقية القطاعات فكانت قريبة من معدلاتها السابقة .

وبالنظرة التحليلية الفنية لمؤشر السوق TASI الذي لا يزال تحت مقاومة متوسط الـ 50 يوم (6150 نقطة) التي نجحت في مقاومته منذ الـ 15 من شهر أكتوبر الجاري وهذه إشارة فينة غير إيجابية لمؤشر السوق TASI ومما يزيد السلبية الفنية بقاء متوسط الـ 50 يوم تحت متوسط الـ 200يوم (6320 نقطة) .

مؤشر البولنجر Bollinger bands يصور السوق في مساره الأفقي منذ بداية سبتمبر الماضي بالرغم من نجاح مؤشر TASI في تجاوز متوسط مؤشر البولنجر Bollinger bands (6100 نقطة) والإغلاق فوقه في تداولات هذا الأسبوع ، ومع ذلك لا يمكن الاعتماد على هذه القراءة لمؤشر البولنجر Bollinger bands في إعطاء التوقعات الإيجابية إذ لا يزال مؤشرا الـ MACD و الـ MACD Histogram يتوقعان عودة السوق إلى مساره الهابط .

مؤشر القوة النسبية (RSI) لم ينجح في تجاوز مقاومة 51 درجة ويتجه نحو المسار الهابط كذلك الحال في مؤشر تتدفق السيولة (MFI) الذي فشل في تجاوز 55 درجة ويتجه كذلك في المسار الهابط .

الشموع اليابانية على الشارت الأسبوعي تعطي شمعة سلبية وذلك بعد فشل مؤشر السوق TASI في تجاوز مقاومة 6150 نقطة .

ملخص القول

في ظل عدم ايجابية المؤشرات الفنية يمكن القول بأن الصفة السلبية هي السائدة على أداء السوق المالية ، التي ما يزال مؤشرها في مساره الأفقي منذ بداية تداولات سبتمبر الماضي ، إذا لا توجد مؤشرات كافية لدعم توقعات عكس مؤشر السوق TASI لمساره الهابط الذي بدأه منذ تداولات يونيو الماضي .

ومن المتوقع أن تظهر نتائج القمة الأوربية على أداء السوق المالية السعودية التي ما تزال في منطقة الأمان باستمرار مؤشر السوق TASI فوق نقطة دعم 5950 نقطة ، سيما وأن اسعار النفط قد عادت لمستوى 90 دولارا في تداولات 24 أكتوبر الجاري ، وذلك نظرا للعلاقة الطردية بين مؤشر السوق TASI ـ الذي يقوده قطاع البتروكيماويات ـ وأسعار النفط .

وقد يرى متداولو السوق المالية السعودية ردة فعل ايجابية ـ وليس تفاعلا ـ في هذا الأسبوع ، إذ لا تزال السيولة المضاربية هي المسيطرة على السوق حيث سيطر قطاعا التأمين والزراعة على أكثر من 50 في المائة من السيولة في تداولات الأسبوع الماضي ، وذلك على حساب تراجع نصيب قطاعي المصارف والبتروكيماويات منها .