رخص شركات الاسمنت في السعودية

19/10/2011 18
بدر العيسى

تقوم وكالة الثروة المعدنية السعودية مشكورة بإصدار تقارير سنوية شاملة على معلومات في مجال الخامات المستغلة فهي تعتبر في غاية الأهمية لهذا يجب الإلمام بها في أوساط المتعاملين في السوق المالية حيث يتضح من المعلومات بعد التحليل مواقف الشركات من القدرة على مجارات التوسعات المستقبلية المطلوبة وأيضا على توفر الخامات المطلوبة الممنوحة بالامتياز الحصري على المحجر المقدرة بالمساحة المرخصة .

يتضح من الجدول المدرج أدناه أن هناك 10 تم إدراجها في السوق المالية وتبقي فقط 4 شركات لم تطرح بعد بالرغم من أن الشركات الأربع الغير مدرجة تأسست قبل شركة اسمنت الجوف بما معناه المفترض أن تطرح للاكتتاب قبل العام الماضي على أساس أن الامتياز الصدارة من الوزارة يوجب طرح نصف الشركة للاكتتاب العام ؟.

مازال حتى نهاية السنة 2010 يتربع اسمنت الجنوبية على أكثر رخص امتياز لمناطق جغرافية مختلفة من بعده يأتي اسمنت العربية المتركز فقط في منطقة جغرافية واحدة ، الملفت للنظر هو أن شركة اسمنت حائل القادم الجديد يمتاز برخصة استخدام اكبر من رخص استخدام 6 شركات مدرجة وهذه الميزة يجب الالتفات والاهتمام بها واستخدامها أمثل استخدام.

الجدول التالي المدرج أدناه يوضح استخدام الشركات للخامات المستغلة في مجال مساحة الرخصة المرخص لها ويتضح بعد الإطلاع بان شركة الاسمنت السعودي أكثر مستخرج للخامات في السنة الواحد واكبر تحقيق لكمية الأرباح ( للمعلومية فقط شركة الاسمنت السعودي هو نتاج اندماج رخصتين الأولى لشركة الاسمنت السعودي والثانية لشركة الاسمنت البحريني في عام 1992 ميلادي ) ولكن ماذا عن الآخرين ؟

الواضح بان اسمنت العربية واسمنت ينبع لم تبني طاقات إنتاجية كبيرة للاستفادة من الامتياز ، أما اسمنت الجنوبية بالرغم من عدم الاستخدام الأمثل للامتيازات إلا أن مقدار الأرباح المحققة التي تجعله يحتل المركز الثاني بالتأكيد يشفع لها وكذلك الإنتاج السنوي الذي يفوق الطاقة التصميمية للمصانع التابعة لها .

وفي النهاية نسلط الضوء على ملكية الصناديق الحكومية الثلاثة ( صندوق الاستثمارات العامة، صندوق التقاعد، صندوق التأمينات الاجتماعية ) في كل شركة من هذا القطاع كالتالي: