لماذا تخسر الشركات المدرجة تنازلياً بعد طرحها مباشرة ... مهم جداً

10/10/2011 9
احمد الكبيسي

ربما سنتفق جميعاً في على عنوان الموضوع والذي بتأكيد سيطابق مضمونة، بل أكاد اجزم بأن هذا التساؤل سيكون ملهم لكل من يقرءا لاكتشاف أسباب الضعف والوهن في القوانين التنظيمية والرقابية التي وضعتها جهات الاختصاص ، نقراء كثيراً عن الجمعيات العمومية العادية والغير عادية ، وفي الغالب لا نخرج من تلك الجمعيات نحن معشر المساهمين الصغار إلا بعبارة (عقدت) أو (لم تعقد) بسبب عدم اكتمال النصاب ..!!

مما يعني حضورنا في تلك الجمعيات لا يشكل أهمية سوى في اكتمال النصاب من عدمه .. وفي نهاية المطاف سيعقد .. للأسف الشديد، وتنشر الإعلانات في العادة بقرارات تم التصويت عليها .. وأحيانا كثيرة بتعديل مواد في النظام الأساسي للشركة .. وهو مربط الفرس وزبده الموضوع ، لا أريد ضرب أمثلة على ذلك وخطر تلك النقاط المعدلة على حقوق المساهمين وتوزيعات الأرباح .. لكني أضع هذه الأمانة في عنق الجهات المسئولة التنظيمية والرقابية، على الأقل في اللزام الشركات بتوضيح المادة المعدلة السابقة واللاحقة مع ضرب أمثلة قبل التصويت وبعده وكتابتها في كل نشرات الجمعيات العمومية ، مع إعطاء فرصة لمن لم يحضر الطعن في ذلك القرار وعدم تبرئة مجلس الإدارة في قابل الأيام .

عزيزي القارئ :

هل تعلم أن أهم أسباب تحول الأسهم من أسهم ذات عوائد في بداية الطرح الأولي إلى أسهم قليلة العوائد بعد مده وربما خاسرة أحياناً هي قرارات مجلس الإدارة وخاصة في ما يخص تعديل النظام الأساسي للشركة .. والأهم .. بدون إبداء سبب مقنع .. وأمر أخر هو الإستحواذات الغير مقنعة فنجد نفس الشركة تستحوذ على شركة أخرى يملكها رئيس مجلس الإدارة آو احد الأقارب من الدرجة الأولى .. نعم لنقف يداً بيد ضد هذه المهازل ولنضرب بيد من حديد في كل جمعية عمومية ضد من يأكل أموال الناس بالباطل .. وأرجو من الجهات ذات الصلة أن تعمل بشكل واعي وأمين فمساهمين السوق السعودي الناشئ أصبحوا أكثر ثقافة وأكثر وعي بفضل ما يبذلونه هم بعد الله ومازلنا ننتظر منهم الكثير ..