نتائج شركات الاسمنت في ضوء تقرير المبيعات للربع الثالث

09/10/2011 7
محمد النهدي

أصدر موقع أرقام المميز اليوم تقرير عن مبيعات الاسمنت العاملة بالمملكة العربية السعودية وعددها 13 شركة، حيث بلغت مبيعات شركات الاسمنت خلال الثلاثة أشهر (يوليو – سبتمبر) نحو 10.3 ملايين طن بمعدل 3.4 ملايين طن شهريا (3.2 مليون طن لنفس الفترة من 2010) وبنسبة نمو بلغت 7 % مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي.

قطاع الاسمنت في السوق السعودي يعتبر رابع أهم قطاع في السوق بعد كل من قطاعات البتروكيماويات والمصارف والاتصالات، ويضم هذا القطاع 9 شركات من أصل 13 شركة عامله في مجال تصنيع الاسمنت. حيث سجلت الشركات المدرجة بالسوق نموا في مبيعاتها من ناحية الكمية باستثناء اسمنت الشرقية والتي تراجعت مبيعاتها بنسبة 11 %.

والجدول يوضح كمية مبيعات شركات الاسمنت المدرجة بالسوق خلال الربع الثالث 2011 ومقارنتها بنفس الفترة من العام الماضي.

يلاحظ من الجدول أن أسمنت الجوف هي أكثر الشركات نموا وذلك بسبب بدء تدشين نشاطها في الربع الثالث من العام الماضي، إلا أن حجم مبيعاتها يعتبر ضعيفا مقارنة مع طاقة مصنعها التصميمية والبالغة نحو 1.5 مليون طن سنويا. يليها شركة اسمنت العربية ثم اسمنت ينبع بنمو بلغ 30 % و 24 % على التوالي.

حتى الآن أعلنت شركتين في القطاع أرباحهما وهما أسمنت اليمامة وأسمنت ينبع حيث نمت أرباح الأولى بنسبة 6 % للربع الثالث عند 149 مليون ريال، وبنسبة 33 % لأسمنت ينبع مسجله 125 مليون ريال. وهذا يعطي مؤشر إلى أن شركات الاسمنت تمكنت أيضا من زيادة هامش الربحية مع زيادة كمية المبيعات.

الجدول أدناه يعطي تقدير أولي لأرباح شركات الاسمنت التي لم تعلن نتائجها وفقا لنسب النمو مع عدم الأخذ في الاعتبار أي تغير في هوامش الربح مقارنة بالربع الثالث من عام 2010. طريقة التقدير تمت من خلال احتساب إجمالي الربح للشركة وبعد ذلك خصم بقية المصاريف الإدارية والتسويقية لنخرج بالصافي المتوقع.

من الجدول يتضح أن معظم الشركات تم تقدير أرباحها بنسب نمو تقل عن نسب نمو المبيعات (على سبيل المثال صافي أرباح اسمنت السعودية المتوقعه نمت بنسبة 14 % فيما المبيعات نمت بنسبة 16 %) وهذا بعكس نتائج الشركات التي أعلنت أرباحها وحققت نسب نمو لصافي الربح تزيد عن نسب نمو المبيعات.