مؤشر السوق السعودية يتحول من الاتجاه الهابط إلى المسار الأفقي والسيولة تتجه نحو قطاعات المضاربة

01/10/2011 1
د.إبراهيم الدوسري

ختمت السوق المالية السعودية تداولات شهر سبتمبر الحالي بأداء جيد حققت معه 2,2 في المائة ارتفاعاً في قيمة مؤشرها TASI . وكان مؤشر السوق TASI قد كسب 133 نقطة خضراء بإغلاق في نهاية تداولات شهر سبتمبر الحالي عند مستوى 6112 نقطة مقارنة بإغلاق في أغسطس الماضي عند 5979 نقطة. وقد حققت جميع القطاعات السوق ارتفاعاً إيجابياً عدا قطاع المصارف الذي تراجعت قيمته السوقية بنسبة نصف في المائة.

جاء في مقدمة القطاعات الأكثر ارتفاعاً قطاع الإعلام الذي حقق ارتفاعاً تبلغ نسبته 19 في المائة ، يليه قطاع التأمين بـ 13,7 في المائة ، وقطاع الفنادق بـ 10 في المائة .

وعلى مستوى القطاعات القيادية حقق قطاع البتروكيميات ارتفاعاً بلغت نسبته 4 في المائة ، وقطاع الطاقة بـ 2,4 في المائة , وقطاع الأسمنت بـ 1,9 في المائة .

وقد صاحب ارتفاع قيمة مؤشر السوق في شهر سبتمبر ارتفاع في السيولة بنسبة 35 في المائة بعد أن بلغ معدل التداول اليومي 3,9 مليار ريال مقارنة بمعدل 2,9 مليار ريال يومياً في أغسطس الماضي .

وبالرغم من التحسن في قيمة تداولات شهر سبتمبر ، إلا أن تحرك السيولة نحو قطاعات المضاربة يعد مؤشرا غير مطمئن للمتابعين والمراقبين لمؤشر السوق السعودية ، فقد لوحظ انخفاض نصيب قطاع المصارف من 7 في المائة في أغسطس إلى 4,5 في المائة في شهر سبتمبر ، وكذلك الحال في قطاع البتروكيماويات الذي انخفض نصيبه من 42 في المائة إلى 28 في المائة ، وجاء انخفاض نصيب القطاعات القيادية على حساب قطاعات المضاربة كالتأمين مثلا الذي ارتفع نصيبه من قيمة التداولات الشهرية من 16,5 في المائة إلى 25 في المائة ، وقطاع الزراعة من 6 في المائة إلى 11,5 في المائة في شهر سبتمبر .

أما الأسهم المتداولة فقد ارتفع معدلها اليومي إلى 163,5 مليون سهم يومياً مقارنة بـ 125 مليون سهم يومياً في أغسطس الماضي ، وفي الوقت نفسه ارتفع عدد الصفقات المنفذة من 69 ألف صفقة يومياً إلى 95 ألف صفقة في تداولات الشهر الحالي .

وعلى مستوى الشركات بلغ عدد الشركات الرابحة في شهر سبتمبر 126 شركة مقابل 17 شركة خاسرة في حين لم تتغير القيمة السوقية لثلاث شركات هي "المراعي" ، "دار الأركان" ، "الهولندي" .

وجاء في مقدمة الشركات الأكثر ارتفاعا سهم "بروج" الذي ارتفع بـ 146 في المائة ، و "الأسماك" بـ 76 في المائة ، و 56 في المائة وجاء الارتفاع في "العالمية" ، و "وقاية" و "الباحة" بـ 42 في المائة ,

أما الشركات الأكثر انخفاضا فقد جاء سهم "أكسا" في مقدمتها بانخفاض بلغت نسبته 47 في المائة في حين كان الانخفاض في الشركات الأخرى فيما دون الـ 6 في المائة .

فنياً توقف مؤشر السوق TASI عن الاتجاه الهابط - الذي بدأه في مطلع تداولات يونيو الماضي - وتحول خلال تداولات سبتمبر الحالي إلى الاتجاه الأفقي .

ويتوقع أن يستمر TASI في هذاالاتجاه خلال الفترة القادمة بين مقاومة 6200 نقطة ودعم 5950 نقطة ،حيث لا تزال الحيرة في أعين المتداولين والمراقبين ، بين التفاؤل بتفاعل السوق مع محفزات الربع الثالث ، وبين الحذر من آثار الديون الأوربية .

وإذا ما هدأت الأسواق العالمية ، فإن مؤشر السوق يمكن أن يعود إلى المسار الصاعد متجاوزاً مقاومة 6200 نقطة ، أما إذا استمرت المخاوف العالمية فإنه من المتوقع أن تتخذ السيولة الاستثمارية من مستوى 5950 نقطة خياراً لوقف الخسارة ، ومن ثم البحث عن فرص جديدة عند مستوى دعم 5617 نقطة التي انطلق منها المؤشر في سبتمبر 2009 م.