إرتفاع تكاليف إنشاء مشروعات التكرير و البتروكيماويات حتى نهاية 2012

27/09/2011 2
ايهاب يحيى

إرتفعت تكاليف تصميم و إنشاء مشروعات البتروكيماويات بنسبة 6% فى الفترة من الربع الثالث لعام 2010 و حتى الربع الأول لهذا العام 2011 متجاوزاً ذروته التى بلغها قبيل الأزمة المالية الأخيرة بإرتفاع جديد وفقاً لآخر إصدارات (IHS CERA Downstream Capital Costs Index(DCCI , هذه الزيادة التى قدرت ب6% تعتبر أكبر من الزيادة التى حدثت فى الربع الثانى من 2008.

IHS CERA Downstream Capital Costs Index (DCCI) هو مؤشر لقياس التضخم فى تكاليف المشروعات و هو يماثل CPI Consumer Price Index و يعتبر مقياساً لمقارنة التكاليف فى جهات مختلفة من العالم و يعتمد على قواعد البيانات و أدوات التحليل التى تقع فى نطاق حقوق الملكية الفكرية لـ IHS CERA .

القيمة الحالية لمؤشر DCCI إرتفعت فى خلال الستة أشهر محل الدراسة من قيمة 180 إلى قيمة 192 علماً بأن هذه القيم مرجعيتها هو العام 2000 و ذلك يعنى أن لو تكلفة إنشاء مشروع ما فى عام 2000 تساوى 100 مليون دولار ذلك يعنى أن تكلفة إنشاؤه تساوى 192 مليون دولار فى الوقت الحالى.

كما جاء على لسان دانيال يورغن رئيس مجلس إدارة IHS CERA و مؤلف الكتاب الحائز على جائزة Pulitzer " أن التكاليف تعود إلى مسارها قبل الأزمة. تعافى الإقتصاد العالمى و إرتفاع تكلفة السلع الرئيسية و ضعف الدولار تسبب فى معاودة تسارع وتيرة المشروعات التى تباطئت أثناء الأزمة"

تكلفة المعدات والماكينات: زادت تكلفة المعدات و الماكينات بسبب إرتفاع أسعار الصلب و التى إرتفعت بنسبة 12% فى الفترة محل الدراسة كما زاد الطلب عليها فى منطقة الشرق الأوسط بسبب زيادة نشاط التشييد و البناء فيها.

تكلفة العمالة: زادت تكلفة العمالة القائمة على إنشاء هذه المشروعات بنسبة 8% و تعزى هذه الزيادة إلى ضعف قيمة الدولار و زيادة معدلات التضخم فى الأسواق الناشئة و أيضاً تزايد الطلب على تلك العمالة الحرفية مما نتج عنه زيادة فى الأجر الإضافى و البدلات و الحوافز.

تكلفة الأعمال الهندسية و إدارة المشاريع: زادت بنسبة 5% متبعة نفس الأسلوب.

عموماً، يخلص مؤشر DCCI إلى أن تكلفة رأس مال الصناعات التحويلية والتكميلية للتكرير و البتروكيماويات سيظل فى مواجهة ضغوط تصاعدية إلى نهاية عام 2012 مدفوعاً بندرة العمالة الحرفية و التقلبات المستمرة فى أسعار السلع الرئيسية.