تاسي ينجح في الإغلاق فوق دعم 5950 نقطة .. والاستقرار العالمي سوف يجعل منها قاعا استثمارية مناسبة

27/08/2011 1
د.إبراهيم الدوسري

ختمت السوق المالية السعودية تداولات شهر أغسطس الجاري بانخفاض في قيمتها الشهرية بلغت نسبة 6,5 في المائة جراء تأثرها بالأزمة المالية العالمية التي أحدثت اضطرابات في الأسواق العالمية والعربية ، وكان مؤشر السوق المالية السعودية TASI قد أغلق عند مستوى 5979 نقطة في الجلسة الأخيرة من تداولات هذا الاسبوع ، والتي تبدأ بعدها السوق المالية السعودية إجازتها لعيد الفطر المبارك .

وبهذا الإغلاق تكون السوق السعودية قد فقدت 413 نقطة في هذا الشهر مقارنة بإغلاق المؤشر في 31 يوليو الماضي عند 6392 نقطة .

وعلى المستوى الأسبوعي ختمت السوق السعودية تداولاتها في الأسبوع الأخير بانخفاض بلغت نسبته 1,8 في المائة من قيمة المؤشر الأسبوعية ، الذي أغلق عند مستوى 5979 نقطة ليفقد المؤشر بذلك 108 نقاط .

وقد أغلقت أربع قطاعات على ارتفاع فيما أغلقت بقية القطاعات على انخفاض ، جاء قطاع الإعلام والنشر في مقدمة القطاعات الرابحة بـ 4,3 في المائة ، وقطاع الأسمنت بـ 2,3 في المائة ، وقطاعا التجزئة و الاتصالات بـ 1 في المائة .

أما القطاعات المنخفضة فكان في مقدمتها قطاع البتروكيميات الذي فقد 4 في المائة من قيمته الأسبوعية ، يليه قطاع النقل بخسارة 3,25 في المائة ، وقطاع التشييد والبناء بخسارة 2,5 في المائة ، وقطاع الفنادق بـ 2,2 في المائة ، وقطاع الاستثمار المتعدد بـ 2,1 في المائة .

أما قطاع المصارف فقد خسر ما يقارب 2 في المائة من قيمته الأسبوعية .

وعلى مستوى الشركات بلغ عدد الشركات المرتفعة 33 شركة ، أما الشركات المنخفضة فبلغ عددها 107 شركات ، في حين لم تتغير قيمة 5 شركات .

جاء في مقدمة الشركات الأكثر ارتفاعاً سهم "تهامة" الذي ارتفع بـ 21,2 في المائة ، و " اكسا- التعاونية" بـ 15 في المائة ، و " ولاء للتأمين" و " مسك" بـ 6,6 في المائة ، و " سند" و " سيارات" و "سلامة" بـ 6,4 في المائة ، و " اسمنت اليمامة " بـ 5,6 في المائة.

أما الشركات الأكثر انخفاضاً فجاء في مقدمتها سهم " البابطين " الذي انخفض بـ 9,3 في المائة ، و " التصنيع " بخسارة 7,6 في المائة ، و " بى سى آى" بخسارة 7,3 في المائة ، و "مكة" و "سلامة" بخسارة 7,1 في المائة ، و " الأسماك" بخسارة 6،8 في المائة ، و " الأهلي للتكافل" بخسارة 6،3 في المائة .

أما الشركات التي لم تتغير فهي " الجزيرة" ، " مجموعة المعجل" ، " سافكو" ، " العقارية" ، " المملكة" .

أما سيولة هذا الأسبوع فقد بلغت 13,7 مليار ريال بارتفاع طفيف عن سيولة الأسبوع الماضي البالغة 13,5 مليار ريال ، وارتفع معدل التداول اليومي إلى 2,74 ريال .

أما الصفقات فقد ارتفعت في هذا الأسبوع بنسبة 12,6 في المائة حيث بلغت 357,4 ألف صفقة مقارنة 317,4 ألف صفقة تم تداولها في الأسبوع الماضي ، ليرفع معدل الصفقات اليومية إلى 70 ألف صفقة مقابل 63,5 ألف صفقة معدل الصفقات اليومية في الأسبوع الماضي .

وعلى العكس من السيولة والصفقات انخفض عدد الأسهم المتداولة في هذا الأسبوع بنسبة 8 في المائة ، حيث بلغت 546,4 مليون سهم وبمعدل تداول يومي 109,3 مليون سهم يومياً مقارنة بمعدل 118,8 مليون سهم يومياً في الأسبوع الماضي .

وقد توزعت السيولة الأسبوعية على جميع قطاعات السوق حافظ قطاع المصارف على نصيبه منها عند 6,8 في المائة ، وقطاع البتروكيميات عند 42,7 في المائة ، وانخفض نصيب قطاع الأسمنت إلى 2,6 في المائة ، وقطاع الزراعة إلى 4,7 في المائة ، وقطاع الاتصالات 3,7 في المائة ، كما عاد قطاع التأمين إلى معدله من السيولة الأسبوعية عند 18,6 في المائة ، وارتفع نصيب قطاع التشييد والبناء إلى 6,9 في المائة بدلاً من 2,7 في المائة ، وكذلك الإعلام والنشر إلى 1,7 في المائة بدلاً من 0,35 في المائة في الأسابيع الماضية .

السوق فنيا :

مؤشر السوق TASI نجح في الإغلاق فوق مقاومة 5950 نقطة التي ظل يتذبذب حولها في تداولات هذا الأسبوع وهذه إشارة فنية جيدة قد تعزز انعكاس مؤشر السوق إلى الاتجاه الصاعد ، وتغير مساره الهابط الذي بدأه منذ بداية تداولات شهر يونيو الماضي .

المتوسطات المتحركة ما تزال في سلبيتها منذ بداية تداولات شهر أغسطس حيث ما يزال المتوسط المتحرك الأسي للـ 50 يوم = 6290 نقطة تحت المتوسط المتحرك الأسي للـ 200 يوم = 6425 نقطة ، أما مؤشر السوق TASI فلا يزال تحت متوسطاته .

المؤشرات الفنية الأخرى ما تزال تعطي قراءة فنية سلبية حيث ما يزال TASI تحت متوسط مؤشر البولنجر Bollinger bands 6120 نقطة و مؤشر الـ MACD كذلك ما يزال في سلبيته منذ منتصف تداولات شهر يوليو الماضي .

مؤشر القوة النسبية (RSI) يشير إلى اقتراب TASI من قاع قد تكون جيدة للدخول ،إذا ما عكست المؤشرات الفنية قراءتها ، حيث يغلق مؤشر القوة النسبية (RSI) عند 35 درجة وهي نقطة إيجابية في هذا المؤشر .

مؤشر تتدفق السيولة (MFI) بدأ في العودة إلى الاتجاه الصاعد ويفلق عند 42 درجة ، وهي إشارة قد تكون جيدة إذا ما نجح مؤشر تتدفق السيولة (MFI) في تجاوز مقاومة 48 درجة .

الشموع اليابانية على المستوى الأسبوعي ما تزال قراءتها السلبية ، لكنها تغلق فوق نقطة دعم 5950 وهذا إشارة قد تعيدها إلى الإيجابية في الفترة القادمة.

ملخص القول :

نجاح مؤشر السوق TASI في المحافظة على البقاء فوق نقطة دعم 5950 نقطة في ختام تداولات شهر أغسطس وقبل بدء إجازة عيد الفطر المبارك ، سوف يعزز من ثقة المتداولين في نقطة الدعم هذه ، والتي يمكن اعتبارها قاعاً جيدة ، لا سيما في ظل استقرار الأسواق العالمية وعودتها إلى المسار الايجابي ، ومنها أسواق النفط التي تغلق فوق 85 دولارا وتتجه نحو مستوى 90 دولارا .

ومن المؤشرات الإيجابية التي سوف تدعم الأسواق المالية هبوط الذهب من مستوى 1900 دولار للاونصة إلى 1700 دولار في ثلاث جلسات متتالية ، مما يعني هبوط في مستوى المخاوف العالمية التي اتجهت بالسيولة نحو الذهب باعتباره ملاذا أمنا لها .

باعتقادي أن إجازة عبد الفطر المبارك ستكون لها أثر إيجابي على متداولي السوق ، فالابتعاد عن التداول سوف يقلل من المخاوف ، ويعطي الفرصة للمتداولين للالتقاط الأنفاس ودراسة الفرص الاستثمارية بشكل جيد لا سيما وأن المؤشرات المالية تشير إلى توافر فرص استثمارية مغرية في السوق الماليةالسعودية ، حيث لا تزال قيمة بعض الأسهم السوقية أقل من قيمتها العادلة .