العثيم ... ويستمر النمو

25/07/2011 2
محمد بن عجاج

نمت أرباح شركة العثيم خلال الربع الثاني بنسبة 27 % إلى 41.1 مليون مقارنة بنفس الفترة من 2010 وجاء هذا النمو في الأرباح بفضل نمو الإيرادات بنسبة 21 % إلى 1025 مليون بالإضافة إلى تحسن هامش الدخل الإجمالي إلى 7.99 % مقارنة مع 7.59 % في الربع المقابل.

أما نتائج الشركة للنصف الأول من 2011 فقد نمت الأرباح بنسبة 23 % لتصل إلى 77.6 مليون ريال مقارنة بـ 63.1 مليون. كما حققت الإيرادات ارتفاعا بنسبة 21 % لتقترب من الألفي مليون ريال وأيضا تحسن هامش الدخل الإجمالي مسجلا 8 % مقارنة مع 7.3 % في العام السابق.

على الرغم من تحسن نتائج الشركة إلا أن إجمالي المصاريف شهدت نموا يزيد عن معدل نمو الإيرادات خلال النصف الأول مقارنة بالعام السابق ليتجاوز 33 % ما يعادل 20 مليون، وجاء هذا الارتفاع في حجم المصاريف بشكل خاص من خلال بند المصاريف العمومية والإدارية حيث ارتفع الرقم إلى 31.4 مليون مقارنة بـ 18.4 مليون وبنسبة 71 %. وهذه نقطة سلبية تؤخذ على الإدارة.

كما أظهرت قوائم النصف الأول تحقيق الشركة لخسائر أخر بقيمة 6.3 مليون ريال وهذه الخسائر تعود للربع الأول إلا أن قوائم الربع الأول لم تتضمن هذه الخسائر، بل كان بند الإيرادات الأخرى موجبا بقيمة 600 ألف ريال كما تظهره الصور:

الصورة الثانية توضح نتائج الربع الأول والتي لم تتضمن أي خسائر أخرى

باعتقادي أن جزء كبير من هذه الخسائر المقيدة في نتائج النصف الأول يعود إلى قيمة الراتبين الذي تم صرفها في الربع الأول بقيمة 5.9 مليون. هذه التعديلات واردة في القوائم المالية واردة بشكل كبير وقد نبهت الشركة عن ذلك من خلال إعلانها على تداول عندما قالت أن تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة لتتوافق مع عرض أرقام السنة الحالية ، وبالتالي فإن البنود التي تم التعديل عليها هي كلفة الإيرادات و المصاريف العمومية والإدارية ومصاريف البيع والتسويق والإيرادات (خسائر) الأخرى.

وبناءا على نتائج الشركة لأخر 12 شهر أدناه جدول يوضح أهم المؤشرات المالية للشركة: