"الفزع من افلاس امريكا هل هو حقيقة ام يشبه Y2K ؟ "

18/07/2011 18
صالح الروضان

لعل الكثير منا في عام 1999 يتذكر مشكلة "Y2K" وما صاحبها من قلق في جميع أنحاء العالم وفي كل مجالات الحياة طالما انك تستخدم جهاز كمبيوتر صنع في أو قبل عام 1999 فان لديك احتمال أن لا يفهم نظامك سنة 2000 وبالتالي سوف تفقد أو تتضارب كل بياناتك وأنظمتك، أتذكر وقتها أن شركات ومكاتب استشاريه وخبراء ظهروا للوجود وكسبوا وقتها الملايين وقد صرف في عام 1999 مليارات الدولارات تخوفا مما سيحصل في أول ساعة عندما تدق الثانية الأولى لعام 2000 وقد عاش العالم حالة ترقب وفزع كان الفزع مبني على أن النظام العالمي سواء المالي أو حركة الطيران أو مواعيد المستشفيات سوف تتعطل وسوف تجد نفسك وقد حجزت موعدا بعام 19 بدلا من عام 2000.

ثم حان وقت الساعة 00:00:01 ليلة الأول من شهر يناير عام 2000 وكانت اللحظات تمر عبر الكرة الأرضية وعدت الثواني والدقائق ثم الساعات من الشرق إلى الغرب بل والأيام دون مشاكل ...

هل بالفعل عدت لان العالم اتخذ الإجراءات والاحترازات المطلوبة وصرف المليارات لتحاشي الآثار المدمرة أم أن المسألة بالأصل كانت فزع وقلق بولغ فيه من المستفيدين "المقرضين".

العالم اليوم يمر بحالة فزع وقلق من النظام المالي العالمي وما صاحبه من مشاكل واحدة تلوا الأخرى وتهديد بإفلاس الدول واحده تلوا الأخرى.

أمريكا في هذه الفترة تمر بأزمة الدين العام ويصادف 2 أغسطس الموعد النهائي لرفع السقف ويقول "المقرضين" ستكون العواقب المترتبة ليست فقط على الاقتصاد الأمريكي وحده بل على العالم اجمع وخيمة وسوف تنهار الأسواق المالية وسوف ترتفع تكلفة الإقراض على كل شيء وقد تخسر دول عظمى كل ما تملكه في أمريكا من احتياطيات وسندات واستثمارات بل وصل حد الفزع أن قال احد الخبراء الاقتصاديين في الأسواق الأمريكية لو طلب منى رسم بياني للوضع المتوقع فيما لو لم يتم التصويت لرفع سقف الدين فلن استطيع لفظاعة الأمر فهو ابعد مما أتصور حاليا.

أنا لست ضد أو مع القلق الزائد من الوضع الحالي ولكني أتساءل هل بالفعل نحن أمام كارثة متوقعه فيما لو فشل اوباما من رفع سقف الدين أم أن المسألة مزيد من الفزع والقلق لمصلحة المقرضين كما هو الحال في "مشكلة “Y2K ؟ وهل فعلا تهالك النظام الرأسمالي المبني على الإقراض بفوائد بعد أن فشلت كل المحاولات لتخفيض نسب الإقراض السائدة قبل عام 2008 إلى أن وصلت إلى دون ربع 1% دون أي تقدم "ولكنها لم تصل إلى 0%.

يصادف 2 أغسطس 2011 بداية دخول شهر رمضان المبارك اللهم بلغنا جميعا رمضان وارزقنا قبول الصيام والقيام.