دول الخليج تحتل مكانة متميزة للساعات السويسرية والمملكة ضمن اكبر 14 دولة مستوردة

27/06/2011 0
بدر العتيبي

صادرات الساعات السويسرية تستعد لتسجيل رقم قياسي في عام 2011 والمملكة ضمن اكبر 15 دولة مستوردة للساعات السويسرية ، أعلن اتحاد صناعة الساعات السويسرية عن حجم صادراته لشهر مايو الماضي وفيه:

Exports of Swiss watches registered a 31.6% increase in May, reaching a total of 1,3 billion euros, thanks to strong demand from Asia and the U.S. Watches priced 150 euro have registered the highest sales growth, of 40%. Hong Kong has maintained its strong demand, sales of Swiss watches increasing by 37,3%, while China has seen a moderate slow down, despite an increase of 45,9%. Sales of Swiss watches in Singapore grew by 44% in May, while sales in the U.S. grew by 28%.

مفاده ارتفاع نسبة الصادرات السويسرية لشهر مايو بـ 31.6 % وقد بلغ اجمالي قيمة الساعات المصدرة حوالي 1.3 بليون يورو وذلك يرجع للطلب القوي من آسيا ولاسيما هونغ كونغ وأمريكا.

اتاح هذا الخبر فضولي في معرفة حجم واردات المملكة مما قد يعطي اشارة لمبيعات بعض متاجر التجزئة كشركة فتيحي مثلا من ناحية ارتفاع تكاليف الاستيراد أوقوة الطلب وغيرها من المؤشرات المهمة ومقارنة الربع الاول بالربع الثاني ولكن قبل ان نكتشف حجم صادرات الساعات السويسرية الى المملكة خلال الربع الثاني دعونا نلقي نظرة على صادرات الساعات السويسرية خلال الفترة من يناير الى مايو 2011.

نلاحظ هنا ان المملكة تحتل المرتبة الرابعة عشر ضمن اكبر دولة مستوردة للساعات السويسرية وثاني اكبر دولة عربية بعد الامارات وقد بلغ اجمالي القيمة المصدرة الى المملكة خلال الشهور الخمسة الاولى من 2011 حوالي 112.9 مليون فرنك سويسري وهو مايعني زيادة بنسبة 29.1 % عما تم تحقيقه خلال نفس الفترة من العام الماضي وزيادة بنسبة 66 % مقارنة مع صادرات 2009 كما يظهر في الجدول.

ارقام الربع الاول 2011 وأداء أول شهرين من الربع الثاني بالنسبة للمملكة

بلغت قيمة الساعات السويسرية المصدرة الى المملكة خلال الربع الاول 2011 حوالي 63 مليون فرنك سويسري.

قيمة صادرات الساعات السويسرية خلال ابريل 2011 = 21.4 مليون فرنك

قيمة صادرات الساعات السويسرية خلال مايو2011 = 28.5 مليون فرنك

المجموع = 49.9 مليون فرنك سويسري

وهذا يعني بكل تاكيد ان القيمة الاجمالية لصادرات الربع الثاني يتوقع ان تكون اعلى من صادرات الربع الاول 2011.

يشار هنا الى الفرنك السويسري سجل ارتفاعات ملحوظة خلال العام الحالي وهو ما يعني ارتفاع تكاليف الاستيراد.

أخيرا نظرة على صادرات الساعات السويسرية منذ عام 2005 وحتى 2011 للخمس اشهر الاولى وهو ما يوضح انه اذا استمر هذا الاداء حتى نهاية العام فان الساعات السويسرية على موعد مع عام قياسي لصناعتها الفاخرة.

دول الخليج منطقة مهمة في دعم صادرات الساعات السويسرية فقيمة الصادرات للدول الاربع (الامارات , السعودية , قطر , الكويت) تبلغ 495 مليون فرنك سويسري ما يعادل 2.2 مليار ريال سعودي وهو ما يعني انها تحتل المرتبة الرابعة في حجم صادرات سويسرا من الساعات عالميا بالمشاركة مع فرنسا.

الحصة السوقية لمنطقة دول الخليج تبلغ 7 % من إجمالي الساعات المصدرة حول العالم.