قاع سيولة عند دعم تاريخي .. وأسهم تحت المراقبة !!

19/06/2011 7
عبد الرحمن عبدالعزيز

إذا يعود السوق لتراخي من جديد في سلوك مقلق هادئ عنيد !! قد يشكل لدى البعض شيئ من الملل شي من النفور والأبتعاد حتى أمد بعيد !! حينما نراقب سلوك السوق والتحرك في مساحات باتت واضحة المعالم نعي جيدا أن السوق في مراحل تجميع !! حينما نرى المتداولين بالأجماع يقررون ان السوق غير مأهل للصعود فقد يكون الوقت غير مناسب من سفر أو إجازة صيفية فالوقت الان للأستجمام والأسترخاء وليس وقت تداول !! التي لم أقراء عنها في هذا العالم أطلاقاً ولكن وجدت هذا القانون هنا فقط في السوق السعودي العجيب !!

قد تطرقنا لدعوم ذات أهمية في تقريرنا السابق وقد لاحضنا كيف تم الكسر بكل هدوء لكن هل الكسر حقيقي أو وهمي حينما نرى كسر للمقاومات بكميات وشراء حقيقي نقول أختراق صريح !! حينما نرى الكسر لدعوم يجب أن يكون أيضاً بكسر حقيقي حتى نقول السلوك تصريفي !! إذا شروط الكسر هنا غير مكتملة (السيولة و الكميات ).

المؤشر العام ونموذج هارمونيك مرجح !!

السيولة وسلوكها ,,

إذا السوق يحقق تراجع طفيف والأسهم ذات الوزن تحقق إنخفاظ لم يتخطى 2% والسيولة تحقق إنخفاظ ملموس قرابة 55% من قمة 6.4 مليار ولازالت السيولة تقف عند دعمها الترايخي 2.9 مليار فما يشهده السوق هو عمليات تجميع واضحه وفاضحة في نفس الوقت وأي تراخي للمؤشر فرصة لدخول مع العلم والأحاطة !! أن كسر 2.9 مليار السوق السعودي مرشح للأنهيار !!

لكن وقبل كل شي نحن في قاع سيولة والدخول هنا هو الدخول الناجح دائماً فقد نرى قفزات سعرية جيدة ومفاجئة فالجميع كاذب في أسواق المال ماعدى السيولة !

دائما مانركز على منطقة تغير الإتجاه ومنطقة فشل الموجة !! فلو نلاحظ أن السوق دخل في موجه صاعدة بدأت من 6414 وحققنا 6626 لكن هل أنتهت الموجه ؟ هنا السؤال الأهم حينما نشاهد المؤشر بأدوات العالم الشهير ليوناردو فيبوا الذي يقول ,, منطقة تغير الإتجاه 61% ( 6493 ) ومنطقة فشل الموجة 78% ( 6460 ) بمعنى كسر لمنطقة 78% السوق مرشح لنزول وكسر قاع الموجه الحالية !! إحترام هذاالنطاق وهو أمر مرجح مقارنة بقاع السيولة المحدد فاالسوق لازال جيد !!

المؤشر العام وقياس الموجه الحالية ,,

أسهم تحت المراقبة للمضارب الأسبوعي !!

المواساة ــ س الجنوب ــ سافكو ــ س ينبع ــ الخزف ــ الصحراء