مقترح هام جدا لمساهمي دار الأركان

11/06/2011 19
عين النسر

الأخوة مساهمي دار الأركان تعلمون ضخامة رأس مال الشركة ويبلغ 10800 مليون [مليار وثمانمائة مليون] ريال... والذي قد يكون تم تضخيمه لتحقيق مصالح شخصية وليس للشركة مصلحة في ذلك, وكما تعلمون المخاطر المترتبة على روس الأموال الضخمة والعاملة في أسواق تعاني من متغيرات كبيرة ومتتابعة.

مما ذكر أعلاه المقترح هو كالتالي:

تخفيض رأس المال 50% ، وسوف نناقش الآلية التي يتم بها ذلك - والفوائد - والسلبيات المترتبة عن ذلك.

أولا// الآليـــــــــــة [الطـريقــة]

تؤكد التقارير امتلاك الشركة لما يعادل مابين 24 مليون متر مربع إلى 30 مليون متر مربع من الأراضي الخام [ المتوسط المرجح 27 مليون متر مربع] من الأراضي الخام. في الوقت نفسه الذي تتحدث فيه التقارير عن عجز جزئي لدى هيئة الإسكان العامة في توفير الأراضي البيضاء التي تكفي لإنشاء مشروع خادم الحرمين الشريفين للإسكان بإنشاء ما يقارب من 500 ألف وحدة سكنية في مختلف مناطق المملكة [مرحلة أولية].

إذا أساس الفكرة التي ننطلق منها [كخطوة أولى] هو ضرورة دخول الشركة في مفاوضات لبيع جزء من المخزون الذي تملكه لهيئة الإسكان العامة ولنقل ما يعادل 50% من مجموع الأمتار المملوكة للشركة,,, وبلغة الأرقام سوف يتضح لدينا مقدار السيولة التي ستتوفر للشركة عل النحو التالي:

[ [27*50] * سعر الخصم 25%] = [13.5 * 750] = 10.125 مليار ريال

[الخطوة الثانية] خصم 50% من الأسهم وإعادة توزيع 10 ريال [ القيمة الاسمية ] للأسهم المخصومة للمساهمين بحيث تصبح السيولة المتبقية لدى الشركة كالتالي:

10.125مليار- 5.040 مليار= 5.085 مليار ريال [ يتم بها تغطية الاحتياطي النظامي والمتبقي يحول لبند أرباح مبقاة].

ثانيا // الفـوائــد

1- تخفيض رأس المال وبالتالي تخفيض المخاطر المترتبة عليه وأيضا تقليل الصعوبات المطلوبة لتشغيل روس الأموال الضخمة.

2- توفير السيولة للشركة وتغطية الاحتياطيات النظامية والحمائية المطلوبة للشركة.

3- رفع درجة الرضاء النفسي لمساهمي الشركة في حال التوزيع وتعويضهم عن انخفاض قيمة

السهم عن القيمة الاسمية وبتوزيعات لا تكلف الشركة او تستنزف سيولتها بل العكس من ذلك.

4- ارتفاع حقوق المساهمين وبالتالي ارتفاع القيمة الدفترية لأسهم الشركة.

5- تقوية مركز الشركة المالي وتغطية الاحتياطيات وتوفر السيولة لدا الشركة يقوي من مكانتها وموثوقيتها أمام الدائنين ومؤسسات التصنيف الائتماني مما يخفض من تكاليف الدين والاستدانة على الشركة.

6- التخلص من المخزون الكبير للأراضي الذي تمتلكه الشركة وقد لا تكون الشركة قادرة على تطويره في ظل شح السيولة التي تعاني منه الشركة والأسواق معا. وأيضا التخلص من أعباء الرسوم السنوية على الأراضي البيضاء التي قد يتم إقرارها بين الحين والأخر.

7- التفاوض مع هيئة الإسكان العامة في مراحل البيع يعطي الشركة صورة أكثر حميمية لدى الهيئة مما يقوي من مكانتها للدخول كشريك في مراحل التطوير والبناء.

ثالثا // السـلبـيــات

لا يتضح للكاتب سلبيات قد تتسبب بها عملية تخفيض رأس المال,,,