السوق السعودي .. قاع سيولة وكسر بأداء هش !!

09/06/2011 8
عبد الرحمن عبدالعزيز

إذا بعد كسر المساراة اليومية والمحطات النفسية والضرب المبرح لبعض الأسهم الخشاشية التي كانت في الأيام القليلة الماضية تغرد في السماء وكان المتداولين يبنون عليها أحلام وردية !! كل زمن وله رجال ,, وكل فعل له ردة فعل مساوية له في المقدار ومعاكسة له في الأتجاه حينما نتكلم عن أرقام تحققها تلك الأسهم بمكاسب عالية جداً فالبعض حقق مايقارب 100 و 150% من إرتفاعاته فبطبيعة الحال يجب أن تقف قليلاُ فهناك تبادل أدوار يلوح بالأفق وكل زمن وله رجال !! حينما يتفق الجميع على نقاط معينه لأداء المؤشر ويتم الكسر فهنا نعي جيداُ أن لكل كسر شروط من أداء وكميات وحينما نتعمق داخل أداء تلك السيولة نعي أن الكسر غير مكتمل الشروط وأن مايحدث هو قمع تلك الأسهم المتمردة قليلاُ فما حصل حتى الأن هو كسر بأداء هش !!

السيولة وسلوكها ،،

إذا في تاريخ 28/ 5 / 2011 رأينا قمة للسيولة مع ثبات سعري ! ودوران المؤشر عند منطقة رئيسية وفق النظرية الرقمية العبقرية !! وكانت إشارة خروج صريحة فقط لتلك الأسهم التي أعطت بسخاء وقد صحح المؤشر بعدها قرابة 230 نقطة ورأينا بعد ذلك تدني تدريجي حتى في تاريخ 8/ 6 / 2011 وحقق فيها المؤشر إنخفاظ قرابة 1.11% وسط تداولات تحقق فيها الأسهم ذات الوزن إنخفاظ طفيف والسيولة تحقق إنخفاظ بمقدار 30% بعد كسر مسارات ودعوم ذات أهمية إذا ماحدث تبادل أدوار و السوق يشهد عمليت تجميع مباغته إنتهازية في نفس الوقت وأي تراخي فرصة للدخول فليس هناك تصريف أو كسر بتدني سيولة إطلاقاً !!

نلاحظ الأداء للسيولة ،،

المؤشر العام بأدوات فيبوا فريم أسبوعي (لاين) ,,

عزيزي المتداول ،،

حينما تشهد إنخفاظ ملموس ,, وتلاحظ أن من كانو في السوق ووضيفتهم التطبيل و التغرير وجمع الفلوس !! قد إختفو فجأةً بشكل غريب ملفت و محسوس ,, فحينها تذكر أن جميع من ينادي بالخروج سيجبرهم السوق على الدخول مرةً أخرى ,, و سيتقاتلون على الدخول للسوق من جديد في قمة كما حصل في رواية البسوس !!

السوق السعودي وفق نظرية القمم والقيعان ,,

أتمنى للجميع تداول جميل ،،