جبل عمر وبنك البلاء

06/06/2011 35
عبدالرحمن الحمادي

اليوم بدأ الاكتتاب في زيادة رأس مال شركة جبل عمر التي كان من المفترض أن ينتهي مشروعها بداية العام الجاري 2011. تأخر المشروع لأسباب من أهمها عجز الشركة عن توفير التمويل الكافي خلال الفترة الماضية فلماذا حصل هذا؟

عام 2008 أبرمت شركة جبل عمر للتطوير اتفاقية لتقديم استشارات مالية مع ترتيب تمويل بقيمة 12 مليار ريال مع شركة جدوى للاستثمار. وفشلت جدوى في ترتيب التمويل وفشلت جبل عمر في توفير المال. وجدوى شركة مالية أسست عام 2006 بواسطة مستثمرين جلهم من مؤسسي بنك البلاد الذي كان المستشار المالي ومدير الاكتتاب لشركة جبل عمر.

إنّ شركة جدوى للاستثمار توأم سيامي لبنك البلاد لا يمكن فصل أحدهما عن الآخر. وهذا مشهود ومشهور ومما لايمكن الطعن والتشكيك فيه. فأهم مؤسسي بنك البلاد وكبار حملة الأسهم هم أنفسهم مؤسسوا جدوى للاستثمار*. وهم:

الأستاذ محمد إبراهيم السبيعي، ويملك 11.6 % من أسهم بنك البلاد ومن مؤسسي جدوى.

الأستاذ عبد الله إبراهيم السبيعي، ويملك 11.1 % من أسهم بنك البلاد ومن مؤسسي جدوى.

الأستاذ عبدالرحمن صالح عبدالعزيز الراجحي ، ويملك 6.9 % من أسهم بنك البلاد ومن مؤسسي جدوى.

كما أن الأستاذ إبراهيم بن عبد الله السبيعي عضو مجلس إدارة غير تنفيذي في بنك البلاد وأيضاً عضو مجلس إدارة غير تنفيذي في جبل عمر. **

والمهندس أنس محمد صالح حمزة صيرفي عضو مجلس إدارة جبل عمر وعضو اللجنة التأسيسية لبنك البلاد ومؤسس ورئيس مكتب الأبنية للاستشارات الهندسية. ومكتب الأبنية هو المشرف على المشروع وقبض أكثر من 20 مليون ريال نتيجة للإشراف على المشروع المتوقف. ***

ذكرت نشرة إصدار أسهم حقوق الأولوية لجبل عمر في الصفحة 56 الخلاف المتعلق بشركة جدوى للاستثمار جاء فيه:

"وقعت شركة جبل عمر اتفاقية مع شركة جدوى للاستثمار بتاريخ 2/8/1429 هـ الموافق 5/7/2008 م وذلك بغرض تقديم استشارات مالية خاصة بترتيب تمويل مبلغ 12,400,000,000 ريال سعودي، وفي تاريخ 4/5/1430 هـ الموافق 29/4/2009 م أعلنت شركة جبل عمر أنها أنهت التعاقد مع شركة جدوى للاستثمار اعتبارا من 2/5/1430هـ الموافق 27/4/2009 م لعدم تمكن جدوى من تأمين التمويل في المواعيد التي التزمت بها.

أقامت شركة جبل عمر دعوى ضد شركة جدوى للاستثمار في ديوان المظالم في منطقة مكة المكرمة وأقامت شركة جدوى أيضا دعوى ضد شركة جبل عمر وصدر في هاتين الدعوتين حكما بعدم الاختصاص، تقدمت شركة جبل عمر بدعوى ضد شركة جدوى لدى لجنة الأوراق المالية وتقدمت أيضا شركة جدوى بدعوى قضائية لدى نفس اللجنة، وتطالب شركة جبل عمر جدوى بإعادة أتعاب مجموعها 3 مليون ريال كانت شركة جدوى قد استلمتها كجزء من اتفاقية توفير التمويل، كما تطالب شركة جبل عمر كذلك بالتعويض عن الأضرار ذات الصلة والبالغة 20 مليون ريال نتيجة إخفاق جدوى في تأمين التمويل المتفق عليه وباعتبار العقد في حكم المنتهي، ولم يصدر أي حكم حتى تاريخه." انتهى.

رأينا التداخل الكبير بين إدارة جبل عمر وبنك البلاد وجدوى للاستثمار. وجبل عمر ضحية الرفيق السوء وهو بنك البلاد (رأس البلاء).

ونلاحظ التالي:

جبل عمر أمام القانون خصم لشركة جدوى للاستثمار وبالتالي لابدّ يكون خصماً لبنك البلاد. بل إنّ بنك البلاد متهم بتوريط جبل عمر في عقد جدوى. ومازال بنك البلاد أحد البنوك الرئيسية لشركة جبل عمر -إلى جانب بنك الراجحي- ومتعهد التغطية. وهذا منافٍ للمهنية ومما يجب ألا يستمر. وللأسف الشديد أن هناك تداخل كبير بين أعضاء إدارات الشركات. وإنّ المستثمر الضعيف لا يملك سوى أن يشاهد طموحاته ومدخراته تتبدد كالسراب في ظل تقديم المصلحة الخاصة على مصالح الشركة والمستثمرين بل مصالح وغايات المملكة في خدمة ضيوف الرحمن والبقاع المقدسة.

المصادر: * موقع شركة جدوى الإليكتروني ، صفحة المؤسسين. ** التقرير المالي السنوي لجبل عمر وبنك البلاد. *** نشرة إصدار زيادة رأس مال جبل عمر