أسواق بنده تستحوذ على 7.7% من سوق التجزئة وأرباحها أقل من العثيم بكثير خلال عام 2010

05/06/2011 15
محمد بن عجاج

كنت قد أجريت مقارنة بين الأداء المالي لشركة أسواق العثيم المدرجة بالسوق السعودي مع شركة أسواق الجزيرة (مساهمة مقفلة) خلال العام الماضي في هذا الموقع الطيب (رابط المقال)، ووددت أن احصل على القوائم المالية لشركة أسواق الجزيرة لعام 2010 ليتم عمل مقارنة بين العثيم وبندة والجزيرة هذه المرة إلا أن الرياح تأتي بما لا تشتهي السفن.

عودا لموضوعنا الرئيس فقد حققت شركة العزيزية بندة خلال العام الماضي نموا في أرباحها بنسبة 131 % لتصل إلى 66.5 مليون ريال مقارنة بـ 28.8 مليون في 2009، وقالت الشركة في تقرير مجلس الإدارة أنها كونت مخصصات خلال عام 2010 بقيمة 61 مليون ريال لأسباب عدة ليس المقام لذكرها.

أترككم الآن مع الجداول أدناه والتي تضع مقارنة للقوائم المالية للشركتين حيث يلاحظ أن شركة العزيزية بندة تعادل أكثر من ضعف حجم أسواق العثيم من حيث الموجودات أو الإيرادات:

يلاحظ من خلال قائمة المركز المالي للشركتين تقارب المعدلات فيما بينهما، إلا من ناحية معدل رأس المال العامل حيث يشكل رأس المال العامل في شركة العثيم رقما كبيرا مقارنة بأرقام الميزانية بعكس شركة بندة، وقد يكون لارتفاع حركة دوران المخزون لشركة العثيم أثر على رأس المال العامل.

ويعرف رأس المال العامل بأنه الفرق بين الأصول الجارية لمنشأة ما والخصوم الجارية لها، ويستخدم في تقدير قدرة المنشأة على تمويل عملياتها اليومية والوفاء بالتزاماتها المالية قصيرة الأجل.

أبرز ما يلفت الانتباه في الجدول السابق هو ارتفاع هامش الدخل الإجمالي لشركة العزيزية بندة متجاوز الـ 20 %، إلا أن هذه الهوامش تناقصت بشكل كبير للدخل التشغيلي والصافي، وفي اعتقادي يعود ذلك إلى ارتفاع بند مصاريف البيع والتسويق والتي شكلت أكثر من 15 % من قيمة الإيرادات (ما يعادل 1250 مليون ريال)، في حين أنها هذا البند لا يشكل سوى 2.5 % من قيمة الإيرادات لدى العثيم.

الجدير بالذكر أن بندة افتتحت خلال عام 2010 نحو 11 فرعا جديدا ليصل إجمالي فروع الشركة إلى 151 فرع منها 124 فرع بالمملكة و26 فرع في لبنان وفرع واحد في دبي، في المقابل افتتحت العثيم 10 فروع خلال نفس الفترة ليصل إجمالي فروع الشركة 98 فرعا جميعها متواجدة في المملكة.