تقرير عن سهم التصنيع الوطنية رقم 2

28/05/2011 6
عبدالإله القاسم

فى تكمله للتقرير السابق لى عن شركة التصنيع احب ان اوضح بعض النقاط وليكن اهمها: شركة كريستال اللملوكه بنسبه 66% لشركة التنصيع الوطنية فى تاريخ 21-5-2011 انها ستعمل على رفع ثانى اكسيد التيتانيوم بمقدر 10 سنت للرطل الواحد وتكون هذه الزيادة مع بدايه شهر يونيو 2011 (الاعلان على موقع مباشر للاخبار) كما اوضح الاعلان ايضا ان شركة كريستال هى ثاني أكبر منتج لثاني أوكسيد التيتانيوم على مستوي العالم، وكذلك هى أكبر منتج للمواد الكيميائية التجارية المصنعة من التيتانيوم، كما أنها تقوم بتشغيل 8 مصانع لثاني أوكسيد التيتانيوم فى 6 دول تقع فى 5 قارات ....

وهو بالطبيعى ما سينعكس بالايجاب على شركة التصنيع الوطنية كما أن لصناعه هذا المنتج من قبل كرستال تطورات في نم السعر العالمي ولعل نقص المخزون العالمي ساهم كثيرآ في ارتفاع سعر المنتج حتى وقتنا هذا ولعل موسم الربيع والصيف مهم بنسبه لشركه كرستال حيث يرتفع الطلب بشكل قوي علي اكسيد التيتانيوم مما ينعكس على ارباح الربع الثاني اضافة بأن المخزونات المجوده حاليآ في الاسواق لا تلبي حاجه الموزعين ولعل خلال الثلاث سنوات القادمه سوف تكون هناك ارتفاعات كبيره لهذا المنتج بسبب شح الماده وعدم وجود مصانع وتوسعات خلال الفتره القادمه (اثر هذه الإرتفاعات سينعكس على الارباح)

الشركة السعودية للبولي أوليفينات (SPC):

تتكون الشركة من مصنعين متكاملين، هما مصنع البروبلين بطاقة إنتاجية تبلغ 455.000 طن سنوياً وهو أكبر مصنع من نوعه في العالم، و مصنع البولي بروبلين، بطاقة إنتاجية تتجاوز 450.000 طن سنوياً من البولي بروبلين. وتمتلك التصنيع نسبة 75٪ من رأسمال الشركة، في حين تمتلك شركة ليونديل باسل العالمية 25٪. وقد بدأ هذا المجمع إنتاجه في مطلع عام 2004م.

وقامت الشركة برفع الطاقة الإنتاجية بمقدار 270.000 طن من البولي بروبلين سنويا لزيادة إجمالي الطاقة السنوية لهذا المصنع إلى 720.000 طن من البروبيلين سنوياً.المصدر ( موقع شركة التصنيع ) www.tasnee.com .

الشركة السعودية للإثيلين و البولي إثيلين SEPC:

تتكون الشركة من مجمعين متكاملين لإنتاج الاثيلين والبولي اثيلين والبروبيلين ومشتقاتها. وتنتج الشركة سنوياً مليون طن من الإثيلين و 285.000 طن من البروبيلين و 400.000 طن من البولي اثيلين عالي الكثافة و 400.000 طن من البولي اثيلين منخفض الكثافة.

بدأ إنتاج الاثيلين / البروبيلين في شهر أغسطس/آب 2008م. و بدأ إنتاج البولي إثيلين في نهاية عام 2008، ويعتبر مصنعا البولي إثيلين أكبر مصنعين من نوعهما في العالم. كما كان مقررآ صيانه لهذا المصنع لمده 15 يوم ولقد تم التأجيل بسبب ارتفاع اسعار المنتج في السوق العالميه( مماسينعكس على ارباح الشركه في الربع الثاني) وتبلغ التكلفة الإجمالية للمجمعين 9.5 بليون ريال. والشركاء في ملكية المجمعين هم شركة التصنيع والصحراء للأوليفينات وشركة ليونديل باسل.

كذلك سعت التصنيع إلى تنويع قاعدة منتجاتها فبدأت بإنشاء الشركة السعودية لأحادي الأكريليك (تحت التأسيس)، وهي مشروع مشترك بين شركة التصنيع والصحراء للأوليفينات (إحدى شركات التصنيع) بنسبة 75% وشركة روهم آند هاس بنسبة 25% وسيبدأ العمل في المشروع في عام 2012 ... المصدر ( موقع شركة التصنيع ) www.tasnee.com

وتدخل المواد التى تتنجها الشركة فى صناعه السجاد والبلاستيك والاكياس كما ان فى اجتماع الجمعيه العموميه للشركة اوضح خبر فى تاريخ 5-4-2011 عن نيتها فى زيادة راس المال بوقع عشر سهم لكل سهم مجانى بالاضافه انها قامت بتوزيع ارباح 1 ريال لكل سهم وتعتبر زيادة راس المال للشركة نظر للتوسعات التى تقوم بها قد ورد فى الخبر المعلن عن الشركة

كما ان العائد على السهم ارتفع خلال عاما 2010 ليصل الى 2.91 وكان عام2009 م 1.13 وعام 2008 م 1.30 وعام 2007 م 1.89 وذلك نظرا لان الشركة تمضى نحو الاحسن ويتوقع ان يكون العائد اعلى خلال عام 2011 نظرا للتوسعات وزيادة المبيعات التى تحقق ارباح اعلى للشركة وتنعكس على المساهمين او من يحملون السهم بشكل عام وتوقعي الشخصي بأن يكون العائد فوق 5 ريال بحسب ارباح الربع الإول

تحليل فني

اكمل السهم اتجاه الى مزيد من الارتفاع بعد تخطى المقاومة عند 39 ريال ليكمل فى مساره نحو مستويات مقاومة فقد وصل الى سعر 42.10 ثم بدء فى الانخفاض الى سعر 40 ريال نتيجه ضغط البيع الذى عم معظم السوق ومن ثم حاول الارتفاع مره ليصل عند سعر 41.70 ويعتبر السهم يتحرك فى نفس مساره الى اعلى فى حاله ان يحافظ على مستوى 39 كمستوى وعدم النزل اسفله.