تحليل مختصر مقارن لنتائج شركات الأسمنت المدرجة للربع الأول 2011م

21/05/2011 10
سلمان بن ناصرالهواوي

تعتبر صناعة الأسمنت بالمملكة العربية السعودية من أهم الصناعات الجاذبة للمستثمرين الأستراتيجببن للعديد من الأسباب التي من أهمها أرتفاع هوامش الربحية بهذه الصناعة ووضوح الإستراتيجية الحكومية للعشر سنوات القادمة على أقل تقدير والتي تهدف إلى دعم وتطوير قطاع الأسكان بمشاريع كبيرة وعملاقة إضافة إلى مشاريع البنى التحتية الحكومية والتي تعد لاعب رئيسي يدعم هذه الصناعة .

وبعد هذه المقدمة البسيطة التي تدعونا إلى الدراسة والبحث عن الفرص الاستثمارية المجدية في هذا القطاع دعونا نستعرض أهم ملامح قائمة الدخل لشركات الأسمنت المدرجة بقطاع الأسمنت بالسوق المالية السعودية خلال الربع الأول من عام 2011م والتي يوضحها الجدول التالي رقم ( 1 ) :

جدول رقم ( 1 )

ونلاحظ من الجدول السابق أن شركات الأسمنت المدرجة بالسوق المالية السعودية قد حققت مبيعات تبلغ حوالي 2,326 مليون ريال خلال الربع الأول من عام 2011م وقد بلغت تكلفة هذه المبيعات حوالي 1,057 مليون ريال مما يعني أن هامش الدخل المحقق يبلغ حوالي 1,270 مليون ريال وهو ما يعني أن هامش الدخل المجمع لها يبلغ 55% من حجم مبيعاتها. كما أنها حققت أرباح تشغيلية تبلغ حوالي 1,170 مليون ريال وهو ما يعادل 50% من حجم مبيعاتها. وبعد أن نأخذ المصاريف والإيرادات الغير تشغيلية ومخصص الزكاة المحمل على الربع نجد أنها استطاعت تحقيق صافي ربح يبلغ حوالي 1,133 مليون ريال وهو ما يعادل 49% من حجم المبيعات.

وحتى نحقق الاستفادة القصوى من المعلومات المدرجة بالجدول السابق رقم ( 1 ) دعونا نستعرضه بطريقة أخرى حتى نستطيع معرفة أداء كل شركة من شركات القطاع بعمق أكبر كما هو موضح بالجدول التالي رقم ( 2 ).

جدول رقم ( 2 )

والآن يمكن استخلاص النتائج التالية من الجدول رقم ( 2 ):

- أن تكلفة المبيعات تعادل 45% من حجم مبيعات شركات الأسمنت المدرجة وأن شركة أسمنت القصيم قدحققت أدنى معدل تكلفة لمبيعاتها عند 41% من حجم المبيعات بينما نجد أن شركة أسمنت الجوف قد حققت أعلى معدل تكلفة لمبيعاتها عند 57% من حجم المبيعات ولهذا انعكاس مباشرة على هامش الدخل حيث حققت الشركات هامش دخل يبلغ 55% من حجم المبيعات وقد احتلت أسمنت القصيم أعلى معدل هامش دخل عند 59% من حجم مبيعاتها وأسمنت الجوف أدنى معدل هامش دخل عند 43% من حجم مبيعاتها علماً أن هذا لا يعني قصور في أداء شركت أسمنت الجوف لكنه يضل رائع ومغري لكونها مازالت في سنتها الإنتاجية التجارية الأولى وتسعى لكسب حصة سوقية وتوسيع حجم مبيعاتها.

- أن الدخل التشغيلي يعادل 50% من حجم مبيعات شركات الأسمنت المدرجة وأن شركة أسمنت القصيم قدحققت أعلى معدل دخل تشغيلي عند 55% من حجم المبيعات بينما نجد أن شركة أسمنت الجوف قد حققت أدنى معدل دخل تشغيلي عند 38% من حجم المبيعات.

- أن صافي الدخل يعادل 49% من حجم مبيعات شركات الأسمنت المدرجة وأن شركة أسمنت القصيم قدحققت أعلى معدل صافي دخل عند 53% من حجم المبيعات بينما نجد أن شركة أسمنت الجوف قد حققت أدنى معدل صافي دخل عند 34% من حجم المبيعات.

- أن متوسط ربح السهم الصافي يبلغ 1,11 ريال بشركات الأسمنت المدرجة وأن شركة أسمنت القصيم قدحققت أعلى ربح للسهم الواحد عند 1,64 ريال لكل سهم من أسهم الشركة بينما نجد أن شركة أسمنت الجوف قد حققت أدنى ربح للسهم الواحد عند 0,22 ريال لكل سهم من أسهم الشركة.

- أن متوسط العائد على حقوق المساهمين أول الفترة يبلغ 5,3% بشركات الأسمنت المدرجة وأن شركة أسمنت الجنوب قدحققت أعلى معدل عائد على حقوق المساهمين أول الفترة عند 9,1% بينما نجد أن شركة أسمنت الجوف قد حققت أدنى معدل عائد على حقوق المساهمين أول الفترة عند 2,2%.

- أن متوسط القيمة الدفترية للسهم الواحد تبلغ 20,18 ريال بشركات الأسمنت المدرجة وأن السهم الواحد لشركة أسمنت العربية الأعلى في شركات القطاع من حيث القيمة الدفترية عند 31,99 ريال بينما نجد أن السهم الواحد لشركة أسمنت الجوف الأدنى في القطاع من حيث القيمة الدفترية عند 9,95 ريال.

وخلاصة القول … يعتبر مستوى ربحية شركات الأسمنت المدرجة بالسوق المالية السعودية ذو جودة عالية نسبياً مقارنة بباقي القطاعات الأخرى بالسوق وهذا يوجب علينا كصغار مستثمرين النظر إليها كفرص استثمارية واعده كي نحقق أهدافنا الاستثمارية في تنمية مدخاراتنا المتواضعة ونحد من تعرضنا لمخاطر تقلبات السوق.