الجمعيات العامة لأعضاء مجلس الإدارة!

18/05/2011 10
محمد العمران

من حق أي مساهم في أي شركة أن يناقش مجلس الإدارة أو الإدارة التنفيذية في أي موضوع يراه يستحق النقاش طالما أنه يصب في مصلحة الشركة، وأعتقد أننا جميعاً نتفق على هذا المبدأ، لكن عندما يقوم أي مساهم بمناقشة أي موضوع مهم مع مسؤولي الشركة بشكل شخصي (من خلال مقابلة مباشرة أو مكالمة هاتفية) لا يحصل هذا المساهم على أي نتيجة ويكون الرد غالباً أن أفضل مكان ووقت لمناقشة هذا الموضوع هو "الجمعية العامة للمساهمين" حفاظاً على سرية المعلومات الداخلية، وتطبيقاً لشعار المساواة بين جميع المساهمين!!

المضحك أنه عندما يحاول هذا المساهم المسكين مناقشة الموضوع المهم نفسه في "الجمعية العامة للمساهمين"، يأتي مَن يأتي ويرد عليه أمام الحضور بأن هذا الموضوع ليس في جدول الأعمال وتكون النتيجة إهمال مناقشة الموضوع، كما لو أن مهمة المساهمين في الجمعيات العامة تتمثل فقط في التصويت على بنود جدول الأعمال وتناول طعام العشاء (إذا كان هناك عشاء)، وهنا يحق لنا أن نتساءل: متى إذن يحق للمساهم أن يناقش مجلس الإدارة حول أي موضوع يهم الشركة؟ ومَن يضع جدول الأعمال في الجمعيات العامة أصلاً؟ وما رأي هيئة السوق المالية حول هذه القضية الجوهرية؟

للأمانة، يجب أن أشير إلى أن هناك مجالس إدارات متعاونة ومنفتحة بشكل كبير مع مساهميها، وهذا بالتأكيد نموذج رائع للعلاقة الإيجابية بين مسؤولي الشركات ومساهميها، لكن في الجانب الآخر هناك مجالس إدارات غير متعاونة ومنغلقة مع مساهميها وهو وضع غير صحي بكل تأكيد. أيضاً، يجب أن نتفق جميعاً على أن مناقشة أي موضوع غير مدرج في جدول أعمال الجمعيات العامة للمساهمين يجب أن يتم ضمن ضوابط محددة لهذه العملية، منها: أن يتم فتح باب النقاش المفتوح بعد مناقشة جميع البنود المدرجة في جدول الأعمال، وأن يتم تحديد إطار زمني للنقاش المفتوح، وأن يتم ضمان عدم إفشاء أسرار قد يستفيد منها منافسو الشركة وغيرها من الضوابط التنظيمية.

إلا أن المؤسف هو قيام هيئة السوق المالية أخيرا بإصدار "دليل المساهم في الجمعيات العامة للشركات المدرجة في السوق المالية السعودية"، حيث تضمن هذا الدليل جملة من الأخطاء التي يقع فيها المساهمون في الجمعيات العامة، ومن بين هذه الأخطاء "خطأ مناقشة بنود غير موجودة في جدول الأعمال"، حيث إن مسؤولي الهيئة يرون أن ذلك ليس من حق المساهمين في اجتماعات الجمعيات العامة للمساهمين وتعتبره خطأ ينبغي تنبيه المساهمين عليه وهو ــ في رأيي ــ تصرف غريب لم أفهمه ولم أجد له تفسيرا!! وطالما أن الموضوع بهذا الشكل، فأعتقد من حقي أن أقترح تغيير اسم هذه الجمعيات إلى "الجمعيات العامة لأعضاء مجلس الإدارة" حتى نضع الأمور في إطارها الصحيح.