ماذا فعلت «أرامكو»؟

11/05/2011 9
عبدالرحمن الحمادي

كتب أستاذنا القدير محمد العمران مقالاً بعنوان "والآن ماذا ستفعل «أرامكو»؟ " تحدث فيه عن التحديات والصعوبات التي تمر بها المملكة العربية السعودية بسبب نموها الكبير في عهد الخير والنماء، عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.

وذكر أن المملكة أمام خيارات "أحلاهما مرّ" وأقول: أحلاهما سمّ.

وليسمح لي القارئ أن أستدرك على الاستاذ محمد العمران وأقول: إن كانت أرامكو ستبدأ الآن فقد تأخرت كثيراً.

لقد علمت وزارة البترول وأرامكو ببصيرتها الثاقبة عن التحديات والعقبات التي ستواجه اقتصاد المملكة واستبقت الأحداث بتطويق المعضلة وشل حركتها نهائيا بثلاث ضربات استباقية:

الأولى: التنقيب. خلال فترة الكساد وفي السنين العجاف تحديدا عام 2009 عندما انخفض سعر البتروكيماوات وقلّ الطلب العالمي عليها؛ واصلت أرامكو التنقيب عن الغاز ونتج عن ذلك رفع احتياط الغاز بالمملكة من 181 تريليون قدم مكعب قياسي إلى 275 قدم مكعب قياسي. كان الغاز المصاحب يشكل 75% من احتياط الغاز فتقلص إلى 50% فقط لصالح الغاز غير المصاحب.

الثانية: رفع انتاج الغاز. رغم الهامش الضعيف نسبيا للغاز مقارنة بالزيت إلا أن المملكة (وأرامكو بالتالي) سعت إلى الاستثمار في الغاز حتى بلغ الانتاج 8.6 مليار قدم مكعب قياسي مقارنة ب1.65 مليار قدم مكعب عام 1981. وتم مؤخراً تشغيل معمل الحوية ليضيف 2.4 مليار قدم مكعب قياسي. أضف إلى ذلك الغاز المصاحب المنتج من مشاريع خريص وأبوحدرية والخرسانية والفضلي وتبلغ في مجموعها 620 مليون قدم مكعب قياسي . ولا زالت أرامكو مستمرة حيث تعكف (بصمت) على تطوير حقل الكران البحري للغاز والذي سيضيف 1.8 مليار قدم قياسي مكعب من الغاز وبأنابيب مغمورة بطول 110 كيلومترا تربطه بمعامل الغاز في الخرسانية. وكذلك تطور حقل شيبة الذي أعلن عن توقيع عقود إنشاء مصانع الغاز مؤخراً.

الثالثة وهي الأهم: تطوير الطاقة البديلة. وقعت أرامكو عقوداً مع شركات عالمية لتطوير الطاقة الشمسية وذلك للحفاظ على المصادر الهيدروكربونية الغير متجددة. في عام 2009 وقعت أرامكو عقدا مع "شوا شل سولر" لتطوير أبحاث انتاج الطاقة الشمسية*. وفي هذا العام 2011 وقعت عقدا مع "فونكس سولار" لانتاج الطاقة الشمسية**.

إن أرامكو السعودية ليست مجرد منتج للغاز فحسب، بل تنظر لاحتياجات الوطن بعين المسؤولية وتتابع التطورات المحلية والمجاورة خطوة بخطوة. وفيما يخص احتياجات الغاز فليس عندنا أرقام دقيقة عن العرض والطلب للغاز في المملكة. وأستقرئ – وليسمح لي الاستاذ محمد العمران - في مقال الكاتب الكريم أنه يلمح بأزمة لقيم ستواجه الصناعات البتروكيماوية.

* تقرير أرامكو 2009.

** موقع أرقام نقلا عن نشرة ميد.