مبيعات الاسمنت خلال أبريل .. في نقاط

09/05/2011 6
حجاج حسن

حققت شركات الاسمنت العاملة بالمملكة مبيعات إجمالية بلغت 4.38 مليون طن، خلال شهر أبريل، متراجعة بشكل طفيف عن شهر مارس، الذي سجلت خلاله أعلى مبيعات إجمالية لها على الإطلاق، وبنظرة سريعة على الشركات المدرجة:

* اسمنت السعودية، وهي الأكبر من حيث الإنتاج، وبلغت مبيعاتها 624 ألف طن متراجعة عن مبيعات مارس 2011 وعن مبيعات أبريل 2011، على الرغم من ارتفاع إنتاج الشركة، وفي الوقت نفسه لا تزال مخزونات الكنكر تواصل تراجعها هي الأخرى،

* اسمنت الجنوبية، ارتفعت مبيعات الشركة بنحو 25 % خلال أبريل، ولدى الشركة ارتفاع في مخزونات الكلنكر بأكثر من 30 %، وبلغ إنتاج الشركة خلال الفترة 589 ألف طن بنمو 20 %.

* اسمنت ينبع، على الرغم من توقف نحو32 % من إجمالي الطاقة الإنتاجية للشركة خلال الشهر، إلا أننا نلاحظ شيئان الأول هو ارتفاع مبيعات الشركة 9 %، والثاني وجود فائض كبير لمخزنات الكلنكر لدى الشركة بنحو 100 %، وقد يكون الأول نتيجة الأنتهاء من توسعات الشركة وارتفاع طاقتها الإنتاجدية، أما الثاني فالطبع نتيجة عدم استغلال كامل الطاقة الإنتجية بسبب التوقف.

* اسمنت العربية، ارتفعت مبيعات الشركة بنسبة 28 % ولديها مخزنات كبيرة من الكلنكر.

* اسمنت القصيم، تراجع كبير لمخزونات الكنكر لدى الشركة، وارتفاع طفيف لمبيعات الشركة خلال الشهر 10 %، وبالطبع تشهد المنطقة الوسطى قوية منذ دخول الشركات الجديدة كالمدينة والرياض.

* اسمنت الشرقية، تراجعت مبيعات الشركة المحلية بشكل كبير 48 %، إلى أن الزيادة في مبيعات التصدير غطت ذلك النقص، وفي المجمل ارتفعت المبيعات 5 %، وتراجع إنتاج الشركة بنحو 20 % خلال شهر أبريل، ولدى الشركة نقص كبير في مخزونات الكلنكر.

* اسمنت الجوف، بلغت مبيعات الشركة 160 ألف طن، متراجعة عن 167 ألف طن في مارس الماضي، وبلغت مبيعات التصدير 27 % من إجمالي مبيعات الشركة.

* اسمنت تبوك، ارتفعت مبيعات الشركة بشكل جيد، بعد أن ارتفع إنتاج الشركة بأكثر من 20 %، مع وجود فائض كبير لمخزونات الكلنكر لدى الشركة.

هذا ويمكن أن نستخرج القيمة التقريبية لمبيعات الشركات خلال شهر أبريل من خلال أخر متوسط أسعار بيع لكل شركة: