الجلايكول ايثيلين عصب الحياة لـ "ينساب"

18/04/2011 7
محمد النهدي

حققت شركة ينساب خلال الربع الأول من العام الجاري نموا قويا في الأرباح لتصل إلى نحو 718 مليون ريال كأعلى أرباح فصلية للشركة منذ تدشين عملياتها التشغيلية في مارس 2010، بطبيعة الحال جاء هذا النمو الكبير في الأرباح بسبب ارتفاع اسعار منتجات الشركة الرئيسية (MEG ، LLDPE، HDPE ، P.P) والتي تمثل تقريبا نحو 90 % من الطاقة الإنتاجية الحالية.

من خلال اطلاعي على القوائم المالية للشركة يتضح أن مبيعات الشركة نمت بنسبة 10 % تقريبا مقارنة بالربع السابق إلا أن هوامش الدخل الإجمالية للشركة قفزت إلى 42.8 % في الربع الأول مقارنة بـ 37.5 % في الربع الرابع 2010، كما هو واضح من الجدول

يلاحظ من الجدول أن الهوامش خلال الربع الأول سجلت ارتفاعا معتبرا مقارنة بالفترات السابقة. من خلال بعض الحسابات التي قمت بإجرائها اتضح لي أن السبب الرئيس لهذا النمو القوي في الأرباح يعود إلى ارتفاع اسعار الجلايكول ايثيلين (MEG) والذي شكل نحو 60 % من إجمالي أرباح الشركة (قبل احتساب المصاريف الإدارية والتمويلية والزكاة).

يشكل الجلايكول نحو 40 % من إيرادات الشركة إلا أن هوامشه عالية جدا مقارنة مع بقية المنتجات الأخرى، حيث يشكل البولي ايثيلين منخفض الكثافة الخطي (LLDPE) نحو 20 % من الإيرادات، والبولي ايثيلين مرتفع الكثافة (HDPE) نحو 14 % وكذلك الحال مع البولي بروبيلين.

ويبدو أن مصنعي الشركة لـ (HDPE) و (P.P) لا يزالان يعملان بأقل من طاقتهم التصميمية البالغة 400 ألف طن لكل منتج خلال السنه، ويرجع ذلك باعتقادي إلى أن الشركة لم تحصل على اللقيم الكامل الذي تحتاجه حيث خصصت أرامكو للشركة لقيما يقل عن حاجتها للعمل بالطاقة التصميمية.

الجدول الأتي يوضح بحسب الدراسة التي أجريتها متوسط سعر البيع لكل منتج وكذلك متوسط تكلفة المبيعات (لا تشمل المصاريف الإدارية والتمويلية والزكاة) وذلك بافتراض أن الشركة عملت بكامل طاقتها الإنتاجية بحسب كمية اللقيم المخصص لها.

من الجدول يلاحظ أن هوامش الجلايكول ارتفعت إلى أكثر من 700 دولار للطن ويعود ذلك إلى ارتفاع متوسط اسعار عقود سابك للربع الأول بنسبة 22 % مقارنة بالربع السابق. وعليه فأن أي تراجع أو ارتفاع كبير في اسعار هذا المنتج سيكون بلا شك له تأثير واضح على نتائج الشركة.

حاليا السهم أغلق عند 49 ريال ويتم تداوله عند مكرر يقل عن 13 مرة لأخر 12 شهر، كما تبلغ القيمة الدفترية للسهم 14.3 ريال ، ومكرر القيمة الدفترية 3.4 مرة والعائد على حقوق المساهمين للسهم 37 %.